aren

ال (بي بي سي ) تحلق في سماء ” دير الزور” برفقة الجيش الروسي ….
الأحد - 17 - سبتمبر - 2017

 

التجدد + (بي بي سي)

تحت عنوان “التحليق مع الجيش الروسي في شرق سوريا” ، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي ) ، فيديو مدته ” دقيقة واحدة ” .

يظهر خلاله مراسل الهيئة “ستيف روزنبرغ” ، و زملاؤه من فريق (بي بي سي) ، باعتبارهم أول صحافيين بريطانيين ، يدخلون الى مدينة دير الزور ، بعد تحريرها من  تنظيم الدولة (داعش  ) ومقاتليه .

_69513936_69513935

ستيف روزنبرغ – مراسل بي بي سي في موسكو

كما ظهر في الفيديو ، مشاهد حديثة ملتقطة من داخل المدينة وأسواقها وأحيائها ، وكذلك من داخل الطائرة التي كانت تقل فريق ال(بي بي سي) ، وعدد من عناصر الجيش الروسي بلباس مدني . في حين ظهرت مشاهد (أخرى) من داخل طائرة عسكرية روسية ، يقوم أفراد طاقمها بتمشيط عدد من المناطق في دير الزور ، بغية التأكد من خلوها من عناصر تنظيم (داعش ) .

المشاهد المصورة بعناية ، تبرز مظاهر الحياة داخل المدينة المحررة وحركة الناس فيها ، وعمل المؤسسات الرسمية ، حيث يظهر في احدى اللقطات صورة لشرطي يعمل على تسهيل مرور السيارات .

كما يظهر في الفيديو لقطات من داخل احدى المدارس الحكومية لمجموعة من الطلاب ضمن أحد الصفوف ، وهم يتفاعلون مع مدرستهم في الحصة التعليمية ، بينما يتلقى مجموعة أخرى من تلاميذ المدرسة ذاتها ، حصصا تدريسية في العزف مع أستاذ الموسيقى .

لا تخلو المشاهد المصورة ، أيضا من مظاهر الدمار ، الذي لحق بأجزاء كبيرة وأساسية من المدينة نتيجة الاعمال الحربية فيها .

يذكر ” ستيف روزنبرغ ” يعمل كمراسل لهيئة (بي بي سي ) في العاصمة الروسية موسكو ، ويذكر أنه كان من ضمن القائمة التي شملها المرسوم في عام 2015، حين أصدرت حكومة أوكرانيا ، مرسوما يحظر على العديد من الصحفيين ، دخول البلد لتغطية الحرب في دونباس . باعتبار أن ذلك – كما جاء في نص المرسوم – يشكل “تهديدا للمصالح الوطنية” ، و يعمل على تعزيز “الأنشطة الإرهابية” – بعد يوم واحد فقط ، تراجع الأوكرانيون عن مرسوم الحظر ، حيث وصفت (حينها) هيئة الإذاعة البريطانية ، الحظر ، بأنه “هجوم مخزي على حرية الإعلام”.

https://www.youtube.com/watch?v=GJGlufMKmtM