aren

أرشيف شهر: نوفمبر 2018

مفترق طرق \\ كتابة : د. بثينة شعبان
الإثنين - 19 - نوفمبر - 2018

الإثنين - 19 - نوفمبر - 2018
مغلقة

  ما يجري اليوم على مدى الساحة العربية يكاد يكون مدهشاً بالفعل وهو يذكّرني بالمثل الشعبي القائل «يحفرون قبورهم بأيديهم». فبعد أن تبين مدى النتائج الكارثية لاتفاقات سيناء 2 وما أعقبها من كامب دافيد، ووادي عربة، واتفاق أوسلو، التي فكت العزلة الدولية عن كيان العدو، نجد بعض العرب اليوم إما يسيرون طوعاً وعلناً في ركب التطبيع المجاني المجنون مع المحتلّ ...

أكمل القراءة »

سمخ : بين أكرم الحوراني وفواز عيد \\ كتابة : صبحي حديدي
الإثنين - 19 - نوفمبر - 2018

الإثنين - 19 - نوفمبر - 2018
مغلقة

على الطريق إلى زيارة أهلنا في الجولان المحتل، وخلال عبور قصير الأمد في مدينة سمخ الفلسطينية، فجر 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، صحبة ياسر خنجر وعلاء الصفدي وفاروق مردم بك؛ استعدتُ الفقرات التي دوّنها أكرم الحوراني عن فترة تطوّعه في القوّة السورية ضمن «جيش الإنقاذ»، أوائل 1948، وخاصة التضحيات الجسام التي بذلها الضباط السوريين لتحرير المدينة من العصابات الصهيونية. ونقل ...

أكمل القراءة »

الخارجية السورية تفتتح مكتبا قنصليا للمنطقة الشرقية في محافظة الحسكة
الإثنين - 19 - نوفمبر - 2018

الإثنين - 19 - نوفمبر - 2018
مغلقة

المكتب القنصلي في مدينة الحسكة نقلا عن (تلفزيون الخبر ) (التجدد) + وكالات افتتحت وزارة الخارجية والمغتربين السورية ، المكتب القنصلي ” التابع لها ” في محافظة الحسكة ، شمال شرقي سوريا. وذكرت الخارجية على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ، ان احداث المكتب ، هو ” بغية تقديم  الخدمات القنصلية للمواطنين وتخفيف عناء السفر إلى دمشق لإنجاز معاملاتهم”. وبين ...

أكمل القراءة »

وفد برلماني أردني إلى سوريا
الأحد - 18 - نوفمبر - 2018

الأحد - 18 - نوفمبر - 2018
مغلقة

التجدد + الخليج ذكرت صحيفة الخليج الاماراتية ، أنه “سيتوجه وفد برلماني أردني إلى دمشق يوم (غد) الاثنين” ، وذلك في ” أول زيارة عمل رسمية من نوعها في هذا الإطار بين البلدين منذ اندلاع الأزمة السورية”. ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية الاردنية نضال (الطعاني) ، قوله : ” إن الوفد يتألف من 7 نوّاب على الأقل ...

أكمل القراءة »

سباق الروايات بين تركيا والسعودية! \\ كتابة : عماد الدين حسين
السبت - 17 - نوفمبر - 2018

السبت - 17 - نوفمبر - 2018
مغلقة

  مساء الخميس صعّدت تركيا لهجتها، وقالت على لسان وزير خارجيتها مولود أوغلو بأن التحقيق الدولى فى قضية مقتل الكاتب الصحفى السعودى جمال خاشقجى، بات شرطا ضروريا. وفى صباح الخميس عقدت النيابة العامة السعودية مؤتمرا صحفيا، قدمت فيه غالبية المعلومات الاساسية، بشأن الجريمة التى وقعت داخل القنصلية السعودية فى اسطنبول. إذا هذا التطور الأخير يعطى لنا فكرة عن سباق اللحظات ...

أكمل القراءة »

في رثاء «دار الصيّاد»: نهاية الإعلام التقليدي؟ \\ كتابة : أسعد أبو خليل
السبت - 17 - نوفمبر - 2018

السبت - 17 - نوفمبر - 2018
مغلقة

  مرَّ خبرُ إقفال «دار الصيّاد» دون ضجّة إعلاميّة في لبنان أو في العالم العربي. اندثار الصحافة المكتوبة بات لا يثير العجب. نحن في عصر إعلامٍ جديد. الإعلام التقليدي، على علاّته، كان أكثرَ مواكبة لأحداث العالم العربي من أبعاده المختلفة، ووفقَ أجندات السفارات والأنظمة. الإعلامُ الجديد ينبتُ كالفطرٍ على مواقع الإنترنت ولم تعدْ أميركا وحدها هي المهتمّة بهذا الشأن. منظمّاتٌ ...

أكمل القراءة »

” كلام فارغ ” … يعبد طريق الانهيار !! \\ بقلم : د. فؤاد شربجي
السبت - 17 - نوفمبر - 2018

السبت - 17 - نوفمبر - 2018
مغلقة

  كيف يكون لنا سياسة ، ونحن نعادي التوثيق ، ونعتبر الكتاب (كلام فارغ) ؟! . روى فاروق الباز ، العالم المصري المعروف ، والمسؤول عن رحلات القمر في وكالة ” ناسا ” الدولية ، روى عن أخيه الاكبر ، الدكتور (أسامة الباز)، حادثة معبرة عن طبيعة السياسة عند العرب المعاصرين. وكما هو معروف ، فان (الرئيس) السادات ، عندما ...

أكمل القراءة »

ضحايا دراكولا السعيدة \\ كتابة: جهاد الزين
السبت - 17 - نوفمبر - 2018

السبت - 17 - نوفمبر - 2018
مغلقة

تنجح الطبقة السياسية اللبنانية بكل أطرافها دون استثناء مرةً جديدة في خلق حالة رعب، رعب نعم، بين اللبنانيين المقيمين ناتجة عن تهديدهم بانهيار سعر الليرة ومعه انهيار الاقتصاد لاسيما إفلاس موازنة الدولة. من دون أي حياء ولا وجل وبالاستناد إلى إمساك كامل بمفاصل الأمن والسياسة والنفوذ المالي تقوم هذه الطبقة بتهديدنا بما هو بالضبط ناتجٌ، وبوضوح، عن سياساتها منذ نهاية ...

أكمل القراءة »

جيفري : هذه هي أهدافنا في سورية \ أوبراين : ندعو الروس لممارسة أي نفوذ لديهم في سورية لإعادة “أوستن”.
الخميس - 15 - نوفمبر - 2018

الخميس - 15 - نوفمبر - 2018
مغلقة

  التجدد + (رويترز ) تحدث ممثل الولايات المتحدة الخاص بشأن سوريا جيمس (جيفري) – أمس الأربعاء – عن ان الهدف الأول للولايات المتحدة في سوريا ، هو إلحاق الهزيمة بتنظيم “داعش”. وفي مؤتمر صحافي عقده بمقر وزارة الخارجية في العاصمة واشنطن ، قال جفري : ان “هزيمة داعش لا تعني بالضرورة تدمير آخر وحداته العسكرية هناك وإنما ضمان أن ...

أكمل القراءة »

عقيدة ترمب \\ بقلم : جورج فريدمن
الخميس - 15 - نوفمبر - 2018

الخميس - 15 - نوفمبر - 2018
مغلقة

  التجدد – ترجمة خاصة يعلن الرؤساء عن عقيدة خاصة بهم في إطار سياستهم الخارجية. وفي أحيان أخرى، يلاحظ المراقبون نمطًا معينا في السياسة الخارجية للرئيس. العقيدة ، هي الكيفية التي يكون فيها الرئيس ، مُلزما بالعمل في السياسة الخارجية بإطار الواقع ، الذي يجد نفسه فيه. ففي بعض الأحيان، يعلن الرؤساء عن عقيدة خاصة بهم في إطار سياستهم الخارجية ...

أكمل القراءة »