aren

“يوتيوب” قناة للأخبار الكاذبة
الخميس - 13 - يناير - 2022

التجدد

فى خطاب شديد اللهجة، وجهت نحو ٨٠ منظمة حول العالم ، اتهاما لموقع «يوتيوب» بأنه بمثابة قناة رئيسية للمعلومات المضللة عبر الإنترنت فى جميع أنحاء العالم، وأنه لايفعل ما يكفى لمعالجة انتشار الأكاذيب على منصته.

ووصفت المنظمات، المعنية بالتحقق من صحة الأخبار والتى جاءت من أكثر من ٤٠ دولة، «يوتيوب» بأنه «القناة الرئيسية للأخبار الكاذبة». وأضافوا، فى الخطاب الذى تم توجيهه إلى سوزان وجسكى الرئيسة التنفيذية لموقع «يوتيوب»، أن الموقع يسمح لمنصته بأن تصبح سلاحا من قبل جهات فاعلة عديمة الضمير، للتلاعب بالآخرين واستغلالهم، ولتنظيم أنفسهم وجمع الأموال.

وأورد الموقعون (مثالا) على دعواهم، حيث قالوا إن المنصة ، تستضيف محتوى من قبل مجموعات مثل «أطباء من أجل الحقيقة»، التى تنشر معلومات مضللة عن فيروس كورونا، كما تنشر هذه المجموعات مقاطع فيديو تدعم رواية وقوع احتيال خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وحث الخطاب موقع «يوتيوب» على إجراء ٤ تغييرات، فى مقدمتها الالتزام بتمويل بحث مستقل فى حملات التضليل على المنصة، وتوفير روابط لدحض المعلومات المضللة داخل مقاطع الفيديو التى تروج لها، ووقف خوارزمياتها عن الترويج للمخالفين، وأخيرا بذل المزيد لمعالجة الأكاذيب فى مقاطع الفيديو غير الإنجليزية.