aren

الوساطات مستمرة ... والأزمة مستمرة ...: و” قطر… الطريق إلى مانهاتن ” يكشف المستور من علاقة الدوحة باحداث 11 سبتبمر \ ايلول
الثلاثاء - 25 - يوليو - 2017

(التجدد ) + وكالات

حملة الوساطات في الازمة الخليجية – القطرية ، باءت – حتى الآن – بالفشل ، ولن يكون آخرها ، وساطة تركيا اردوغان ، التي جاءت باخفاق ذريع ، وقد قيل ان (الدوحة) ، هي من طلبت تلك الوساطة التركية ، من أجل تخفيف الضغوط ( السعودية الاماراتية البحرينية ، والمصرية )، والتي انهالت عليها بعيد خطاب أميرها (تميم) ، وهو الاول له منذ نشوب الازمة .

حيث ارتفع الخط البياني لإدارة الأزمة بين الدول الأربع والامارة القطرية ، الى مستوى أعلى ، خصوصا مع خطاب تميم ، مرورا بوساطة الرئيس التركي لحل الأزمة ، والتي قتلها في مهدها – قبل ان تحصل – سلسلة المواقف المنحازة للدوحة ، التي أطلقها اردوغان وحكومته بدءا من رئيسها بن علي (يلدرم) ، وذلك قبيل حدوث الازمة.

في الانتظار ، حديث عن قرب اطلاق وساطة روسية ، لفت اليها كلام وزير الخارجية سيرجي (لافروف) ، ووفقا لما نقلته وكالة (سبوتنيك ) الروسية – أمس الاثنين – عن الوزير لافروف قوله : ” نحن ندعم جهود الوساطة التي يبذلها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إذا رأت كل الأطراف فإن روسيا يمكن أن تقوم بشيء مفيد أيضاً في إطار هذه الجهود، فنحن مستعدون للتجاوب مع هكذا طلب” .

وفي أحدث انتاجات الهجوم الاعلامي الخليجي الممنهج والمدروس على الدوحة باعتباره داعمة للارهاب وأشكاله ( ماليا اعلاميا …) ، تبث قناة (سكاي نيوز عربية ) التي تتخذ من المدينة الاعلامية في ” دبي” مقرا لها ولمكاتبها ، فيلماً وثائقيا جديدا ، تحت عنوان : ” قطر.. الطريق إلى مانهاتن “.

126_abdallah_althani_2050081722-8463

عبد الله بن خالد آل ثاني

الوثائقي يبحث في خفايا العلاقة ، التي جمعت امارة بالعقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ” خالد شيخ محمد ” ، حيث يسلط الوثائقي الضوء على احتضان الدوحة ل(شيخ محمد ) طيلة سنوات ، موفرة له الحماية والرعاية ، كما يتطرق ” قطر الطريق الى مانهاتن ” للدور الخفي ، الذي قامت به ( قطر) ، في دعم وتمويل الإرهاب .

حيث يكشف الفيلم ، عن احتضان وزير الأوقاف و (وزير) الداخلية الأسبق في قطر (عبد الله بن خالد آل ثاني ) ل(خالد شيخ محمد) ، ويشير إلى ما يتردد بشأن “تعاطف” الوزير عبد الله بن خالد آل ثاني ، مع زعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن، والجماعات الجهادية.

يستعرض الوثائقي “قطر.. الطريق إلى مانهاتن” ، محاولة أجهزة الأمن الأمريكية ، اعتقال خالد شيخ محمد في الدوحة عام 1996 ، وكذلك ما اشيع حينها ، عن تدخل وزير الداخلية القطري (الأسبق) لتهريب (شيخ محمد) بنجاح إلى خارج الدوحة ، ومنع أجهزة الاستخبارات الأمريكية من اعتقاله ، ما مكّنه من مواصلة العمل على خططه ، وتنفيذ هجمات سبتمبر\ ايلول 2001 ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

صورة ل(خالد) شيخ محمد في معتقل خليج غوانتانامو – 2009

الوثائقي ، يأتي ضمن سلسلة “وثائقيات سكاي” ، ويسلط الضوء على المفاوضات ، التي أجرتها الخارجية الأمريكية مع الحكومة القطرية ، بشأن تسليم (خالد شيخ محمد) وكذلك عن المحاولات الأمريكية لاعتقاله ، والمماطلات القطرية للحيلولة دون ذلك ، مدعمة بشهادات من عدد من عملاء الاستخبارات الأمريكية ، التي تكشف جوانب من تورط عبد الله بن خالد آل ثاني بعلاقة مباشرة مع (شيخ محمد ) .

ومنها ، أن الوزير آل ثاني ، قام بتوفير الدعم المادي من خلال اللجوء إلى بعض الجمعيات لتمويل أعمال خالد شيخ محمد ، وابقائه على حذر واطلاع دائم بالخطط الأمريكية من أجل اعتقاله ، ويستطلع الوثائقي آراء عدد من كبار ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) ، ووكالة الامن القومي (ناسا ) ، ووكالة الاستخبارات (سي آي ايه ) ، ممن عملوا على هذه القضية .

رابط البروموشن الترويجي للفيلم :

https://www.youtube.com/watch?v=-AFuUutAeXA

 

تبثه قناة “سكاي نيوز عربية” ، ( غداً) الأربعاء، ويعرض في تمام الساعة ( 20:00 ) بتوقيت جرينتش