aren

أول حالة وفاة بـ"كورونا": وزارة الصحة \اجمالي عدد الحالات في سورية وصل إلى 9 إصابات\
الأحد - 29 - مارس - 2020

image

التجدد الاخباري – بيروت

أقر الفريق الحكومي ، المعني بوضع استراتيجية التصدي لفيروس كورونا ، والتابع لرئاسة مجلس الوزراء في سوريا ،حظر التجوال بين المحافظات السورية، وكلفت وزارة الداخلية بتطبيق القرار، بحسب ما قالت عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك” اليوم، الأحد 29 من آذار\ مارس.

وسيبدأ تطبيق هذا القرار ، اعتبارًا من يوم الثلاثاء 31 من آذار\مارس الجاري، وحتى تاريخ 16 من نيسان \ ابريل المقبل، وذلك في إطار الإجراءات ، التي تتخذها الحكومة السورية بمواجهة “فيروس كورونا المستجد” \ كوفيد- 19، والذي بات مصنفا ، كـ”جائحة”.

وكانت الحكومة السورية ، قد فرضت حظر تجوال “جزئي” من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحًا في عموم الاراضي السورية ، اعتبارًا من الأربعاء 25 من آذار\مارس، تبعه إعلان حظر التنقل للمواطنيين بين مراكز المحافظات السورية وأريافها، اعتبار من الثانية ظهر يوم الاحد 29 آذار\ مارس الحالي ، وحتى اشعار آخر.

كما طلب مجلس الوزراء ، تقليص أعداد العاملين المداومين في الجهات ، التي يكون من الضروري استمرار العمل فيها إلى أدنى حد ممكن، وإغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية، باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، بشرط التزامها بتدابير وإجراءات الصحة ، والسلامة العامة.

1bf4fa8f-23022012_m2

وكانت أعلنت وزارة الصحة السورية عن أربع إصابات جديدة بـ“فيروس كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” اليوم الأحد 29 من آذار\مارس ، عن الوزارة قولها : “إن اجمالي عدد الحالات في سوريا وصل إلى تسع إصابات ووفاة واحدة”. ولم تذكر الوكالة ، المناطق التي اكتشفت فيها الإصابات.

فيما كانت وزارة الصحة قد أعلنت – قبل قليل- عن أول حالة وفاة نتيجة الإصابة بـ“كورونا”، ولم تحدد الوزارة في أي محافظة حصلت الوفاة.

nizar

يازجي

وقد نشرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) ، قول الوزارة : ” إن سيدة توفيت فور دخولها إلى المشفى بحالة إسعاف، تبين بعد إجراء الاختبار أنها حاملة لفيروس كورونا”. وكانت الوزارة قد سجلت أول إصابة في 22 آذار\مارس الحالي، لفتاة عمرها 20 عامًا ، قادمة من الخارج، حسب تصريحات وزير الصحة، الدكتور “نزار يازجي”.

 

وأُغلقت الحكومة ضمن الاجراءات المقررة ، مراكز خدمة المواطن في كل المحافظات، والمنتزهات الشعبية والحدائق العامة ، ودور السينما والمسارح ، وكذلك النوادي وصالات ألعاب الأطفال، ومقاهي الإنترنت، والملاهي الليلية،اضافة الى صالات المناسبات للأفراح والعزاء، إلى جانب إيقاف المواصلات العامة،والخاصة بين المحافظات.

في حين نشرت وزارة الداخلية ، خلال الأيام الماضية، صورًا لعناصرها داخل الأسواق ، لمتابعة تنفيذ قراراتها. كما نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، تسجيلات ، تظهر توجيه سيارات الشرطة ، نداء لأصحاب المحلات في أسواق العاصمة – دمشق بالإغلاق.