aren

وثيقة الخارجية الإسرائيلية عن سياسات “إسرائيل” في العام 2019
الخميس - 6 - سبتمبر - 2018

خاص \ التجدد \ 

حددت وثيقة وضعتها وزارة الخارجية الإسرائيلية ، أهداف السياسات الخارجية الإسرائيلية للعام 2019.

الوثيقة التي كشفت عنها ( مساء) أمس الاربعاء ، صحيفة “هآرتس” العبرية ، ذكرت أنها ركزت بالأساس على إيران ، ومواجهتها في الحلبة الدولية ، وخاصة بكل ما يتعلق بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

وبحسب الوثيقة ، فإن على إسرائيل إنشاء منظومة ضغوط ، تضمن التوصل إلى اتفاق نووي معدل مع إيران، والتشديد على إخراج إيران وأتباعها بالكامل من سوريا في أية تسوية مستقبلية.

وقالت الوثيقة، إن الهدف المركزي للعمل مقابل الولايات المتحدة (العام المقبل) ، هو الاستعداد لاستكمال جهود الإدارة الأميركية ، من أجل استئناف عملية التسوية مع الفلسطينيين ، عبر إشراك دول براغماتية في الشرق الاوسط ، والمجتمع الدولي.

وجاء في الوثيقة أيضا ، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، ستسعى العام القادم، إلى الاستفادة من الاعتراف الأميركي بالقدس ك(عاصمة) إسرائيل، ودفع دول أخرى للقيام بذلك.

وحول الوضع بقطاع غزة :

ذكرت وثيقة الخارجية الإسرائيلية ، أن على تل أبيب التركيز على تحقيق تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة، ومنع حدوث أزمة إنسانية بالقطاع ، كما أكدت أن على إسرائيل، السعي لتوطيد وتعزيز علاقاتها مع كل من مصر والأردن، والدول المعتدلة بالعالم العربي.

وأشارت الوثيقة، الى ضرورة ربط تطوير العلاقات السياسية الخارجية لإسرائيل، بالصادرات الأمنية، واعتبار ذلك أنه غاية وطنية مركزية.

وشددت الوثيقة على ضرورة قيام إسرائيل، بالتركيز على محاربة الإسلام المتطرف ، كأساس للتعاون الاستراتيجي مع بعض الدول العربية والأوروبية.