aren

واشنطن تمهل “لبنان وإسرائيل” حتى آذار \ مارس للترسيم
السبت - 13 - نوفمبر - 2021

التجدد الاخباري

ذكر موقع “أكسيوس” الاخباري ، أن الوسيط الأمريكي ، منح (لبنان وإسرائيل)، مهلة للتوصل إلى حل وسط بشأن مسألة ترسيم الحدود البحرية، مهددا بالانسحاب من التفاوض إذا لم يحصل ذلك بحلول الموعد المطروح.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، عن مسؤولين إسرائيليين ، قولهم إن الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الدولة العبرية ولبنان، آموس (هوكشتاين)، أمهل الطرفين حتى الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في لبنان في آذار\ مارس 2022 للتوصل إلى اتفاق، مشددا على أن عدم حصول ذلك بحلول هذا الموعد سيؤدي إلى وقف انخراطه في المفاوضات.

وزار هوكشتاين قبل أسبوعين بيروت ، حيث التقى رئيسي الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. والأحد الماضي، وصل الوسيط الأمريكي إلى إسرائيل حيث أجرى محادثات مع رئيس الوزراء نفتالي (بينيت)، ووزيرة الطاقة كارين (الحرار)، ومسؤولين آخرين.

ووفقا لمصادر “أكسيوس”، أكد هوكشتاين للجانب الإسرائيلي ، أنه لا يعتزم استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل ولبنان في بلدة الناقورة، بل سينفذ بدلا عن ذلك زيارات منفصلة إلى بيروت والقدس للإصغاء إلى مواقف الطرفين ، وعرض اقتراح أمريكي بشأن “إقامة الجسور”.

وذكر الموقع أن الوسيط الأمريكي ، شدد على أن واشنطن ترى في الفترة المتبقية حتى تنظيم الانتخابات النيابية في لبنان ،“نافذة فرص” متاحة لإبرام صفقة، خاصة في وقت يحتاج فيه لبنان إلى إنقاذ اقتصاده ، وجذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات.

https://www.axios.com/biden-confidant-mediate-israel-lebanon-maritime-border-dispute-01b7af2b-13e3-4685-b8cf-ccb6f84239e1.html