aren

هل نحتاج ” سيرينا أهاروني ” بيننا … ؟!!!
الأربعاء - 25 - أكتوبر - 2017

 

 

اعداد : م. غنوة أحمد

 

مشهد من مسلسل ” رأفت الهجان” ، وضمن الكادر باللون الاصفر الممثلة تهاني (راشد ) بدور “سيرينا أهاروني”

في المسلسل المصري الشهير “رأفت الهجان ” ، للكاتب (صالح مرسي) ، ذكر لقطة مهمة ، تحمل مؤشرات ، ولها دلالات بالغة .

فقد سلط (السيناريست مرسي ) الضوء على المجموعة ، التي كانت حول (رأفت) في إسرائيل ، حيث كان منهم ” ضباط جيش ، تجار ، سياسيين ،…”.

هؤلاء ، كان بينهم من يدافع عن تصرفات الحكومة ، بالرقص ، الغناء ، والتطبيل ، لأي عمل يقوم به الجيش . الا واحدة ، هي ” سيرينا أهاروني” ، حيث كانت الوحيدة ، التي (تنتقد) تصرفات الحكومة ، بل أحيانا تدافع عن مواقف العرب ، وتهاجم أفعال الجيش ، لدرجة ان ” رأفت”  نفسه ، كان يزعل منها ، حتى يحبك دوره ، المنوط به.

ولما عرض ” رأفت ” على قيادته (آنذاك) في المخابرات العامة المصرية ، الأسماء والصفات ، كي تختار بعضهم ، بغية العمل على تجنيدهم في اسرائيل لصالح الدولة المصرية.

كان يظن (رأفت ) ، أن أول شخص سيقع عليه الاختيار ، هي تلك المرأه ” أهاروني ” …؟؟

لكن العكس ، هو الذي حدث ، فقد رشحت المخابرات (المصرية ) ، أسماء المزمرين ، المطبلين ، والمصفقين ، لكي يتم التركيز على تجنيدهم.

وهنا ، تعجب ” رأفت ” من عدم اختيار ” سيرينا أهاروني ” ، وهي من أشد المنتقدين للحكومة الاسرائيلية ومتعاطفة مع العرب … ؟!.

لكن الجواب ، كان : ” سيرينا أهاروني” ، هي آخر شخص ، يجب أن تفكر بتجنيده ، لانها ” أكثرهم وطنية واخلاصا لوطنها “…

والخلاصة : لا يعني انك ، عندما تنتقد السلبيات ، تكون ” خائنا ” و” عميلا ” ….؟!!!

التجدد :

رأفت الهجان : ” مسلسل درامي مصري من (ثلاثة أجزاء ) يوثق ل(سبعة عشر) عاما من حياة الجاسوس المصري ” رفعت علي سليمان الجمال “- الاسم الحقيقي ل(رأفت الهجان) – في اسرائيل ( تاريخ بداية المهمة 1956- تاريخ نهاية المهمة 1973 ) المسلسل من إخراج يحيى العلمي ، وبطولة (محمود عبد العزيز ، يوسف شعبان ، يسرا ، عفاف شعيب …)

قام بآداء دور” رأفت الهجان”  في العمل ، الممثل الراحل (محمود عبد العزيز ) ، حيث يكاد يجمع نقاد وصناع الدراما التلفزيونية ، ان هذه الشخصية ، هي من أطلقت “عبد العزيز” كالصارخ في سماء التمثيل ، وشكلت مجده الفني ( التلفزيوني – السينمائي ) ، ولعل أول مايقفز الى ذهن المتلقي ، حينما يذكر اسم الممثل البارع ” محمود عبد العزيز” ، هو مسلسل (رأفت الهجان ) .

خصوصا ان قوة الاقناع ، واتقان الدور من جانب (عبد ) العزيز ، كان لها الجزء الاكبر من نجاح المسلسل ، الذي أنجز بالاعتماد على ما ( اتيح وكشف ) من ملفات المخابرات العامة المصرية ، التي يصنف لديها ، ملف “رفعت علي سليمان الجمال ” الاسم الحقيقي للجاسوس المصري (رأفت الهجان) ، بمثابة ملحمة وطنية مصرية .

وعلى الرغم من تشكيك البعض بالمسلسل من جهة ان نهاية حياة “الهجان ” في المسلسل ، لم تكن صحيحة بشكل كامل ، وانها بالحقيقة مختلفة عما تم عرضه في العمل ، كما أن بعض الفقرات في المسلسل عن حياته ، كانت خاطئة.

الكاتب (صلاح مرسي)

فقد استطاع كاتب السيناريو ” مرسي ” ، بعبقرية فذة ، أن يحول عشرة فصول مخطوطة على (208) ورقات فلوسكاب ، لأكثر الملفات من عالم ” الجاسوسية” و”الجاسوسية المضادة “، تعقيدا وتشابكا الى اقصى درجات البساطة ، والتناول التلفزيوني .

مع توظيف مهني قوي ، لحضور الموسيقار (عمار الشريعي) ، الذي وضع الموسيقى التصويرية لهذا العمل ، حيث باتت تلك الموسيقى ، قطعة فنية خالدة ، تحفر في الذاكرة لكل من تابعه .

الممثلة ( تهاني راشد)

 

” سيرينا أهاروني ” : قامت بدورها الممثلة المصرية ( تهاني راشد ) زوجة مخرج المسلسل (يحيى العلمي) .