aren

هل (إسرائيل) حذّرت “حزب الله” قبل قصف سيارته في سورية ؟!
السبت - 25 - أبريل - 2020

التجدد الاخباري – مكتب بيروت

كشف تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية،أمس، عن تغيير في قواعد الاشتباك بين إسرائيل و”حزب الله”، مشيرا إلى أن (إسرائيل) ،اعتمدت سياسة تحذير عناصر الحزب في سورية قبل استهداف موكبهم، تجنبًا لقتلهم و”المخاطرة بحرب مدمرة في لبنان”.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن الأحداث الأمنية الأخيرة، التي شهدتها الساحة اللبنانية حول ما يتعلق بنشاطات “حزب الله” العسكرية في سورية وعلى الحدود مع (فلسطين المحتلة)، كشفت عن تحول في قواعد الاشتباك “غير الرسمية” بين الطرفين، واتباع ستراتيجية مواجهة دون التسبب بإشعال فتيل حرب قد تكون كارثية في هذه المرحلة.

ونقل التقرير عن مصدر إقليمي (موال) لإيران، أن عناصر “حزب الله” في سورية، تلقوا مكالمات هاتفية مفاجئة من مسؤولين إسرائيليين لتحذيرهم بضرورة إخلاء مواقعهم قبل أن يتم استهدافهم، يوم الأربعاء الـ 14 من نيسان\ أبريل الجاري.

و”وفقًا” لماورد في هذا التقرير ،فإن الصاروخ الأول الذي استهدف الطيران الإسرائيلي من خلاله ، سيارة تنقل عناصر من الحزب قرب نقطة المصنع الحدودية ، عند الجانب السوري من الحدود مع لبنان، أخطأ هدفه (عمدا)، إذ كان بمثابة طلقة تحذيرية ، تهدف إلى إجبار العناصر على الفرار قبل تدمير السيارة ، التي تحمل معداتهم.

واعتبر المصدر الأمني ، أن الخطة الإسرائيلية ، فشلت لكون عناصر “حزب الله” استطاعوا إنقاذ معداتهم قبل التفجير الذي وقع بالقرب من معبر جديدة يابوس السوري”. في حين اعتبر مصدر استخباراتي ، أن الرسالة الموجهة لحزب الله مفادها “نحن نراكم، حتى لو لا نريد قتلكم”.

يشار هنا ، الى ان كاتبا التقرير للصحيفة الامريكية ، هما :

 “بن هوبارد” ، وهو مدير مكتب بيروت لصحيفة التايمز ، و “رونين بيرجمان” ، وهو كاتب في مجلة (نيويورك تايمز) التي تتخذ من “تل أبيب” مقرا لها.

author-ben-hubbard-thumbLarge

هوبارد

author-ronen-bergman-thumbLarge

بيرجمان

 

 

 

 

https://www.nytimes.com/2020/04/22/world/middleeast/israel-hezbollah-knock-on-roof.html