aren

“نبيل سليمان” يحصد جائزة العويس
الإثنين - 8 - نوفمبر - 2021

التجدد الاخباري

حصد الكاتب السوري “نبيل سليمان”، جائزة “سلطان بن علي العويس” الثقافية عن أعماله في الرواية والقصة والمسرح. وأعلنت مؤسسة “العويس” الإماراتية أسماء الفائزين بجائزتها لهذا العام وقال الأمين العام للجائزة “عبد الحميد أحمد” أن لجنة التحكيم قررت منح “سليمان” الجائزة لما تميزت به تجربته الإبداعية التي قاربت 6 عقود من الثراء والخصوبة. وأضاف “أحمد” أن روايات “سليمان” وعلى الرغم من استنادها إلى التاريخ فإنها ترتفع بما هو تاريخي إلى مرتبة المتخيّل على حد قوله.

ولد “سليمان” في مدينة “صافيتا” عام 1945 وتلقى تعليمه في “اللاذقية” ثم انتقل إلى “جامعة دمشق” حيث تخرّج من كلية “الآداب” وأصدر أولى رواياته عام 1970 بعنوان “ينداح الطوفان” لتكون فاتحة لعشرات المؤلفات التي قدّمها.

عمل في التدريس ثم أسس دار الحوار للنشر والتوزيع في “اللاذقية” قبل أن يتفرّغ تماماً للكتابة عام 1989، وله سلسلة طويلة من الروايات أبرزها مؤخراً “جداريات الشام نمنوما” عام 2014 و”ليل العالم” عام 2016 واللتان تناولتا المشهد السوري وصولاً إلى اندلاع الأزمة عام 2011 وما تلاه من أحداث.

وإلى جانب الرواية كتب “سليمان” في النقد والأدب وغيرها وأبرز كتبه كان بالاشتراك مع “بوعلي ياسين” وحمل عنوان “الأدب والأيديولوجيا في سوريا” إضافة إلى “فتنة السرد والنقد” و”الثقافة بين الظلام والسلام”.