aren

مرسوم تشريعي يعفي مُعْفَي خدمة العلم من (موافقة السفر)
الخميس - 6 - سبتمبر - 2018

(التجدد) + وكالات

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد ، مرسوما تشريعيا يحمل الرقم 14 لعام 2018 ، وشمل اضافة تعديل جديد على قانون خدمة العلم في البلاد .

وذكرت وكالة “سانا ” الرسمية للانباء ، ان المرسوم الجديد ، يتضمن اضافة فقرة إلى قانون خدمة العلم ، تقضي بإعفاء مُعْفَي الخدمة من الحصول على موافقة السفر من مديرية التجنيد العامة .

وبحسب المرسوم الجديد ، فان الفقرة ( ز ) التي تمت اضافتها إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم ، الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته ، تتضمن : ” يعفى من الحصول على موافقة سفر من مديرية التجنيد العامة المعفون من خدمة العلم وفق أحكام هذا المرسوم التشريعي”.

وكانت أولا الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية السورية على ال”فيسبوك” ، هي من قامت بنشر المرسوم الجمهوري ، الذي يأتي بحسب صحيفة (الوطن) الخاصة ، ” على خلفية ضجة أثارها قرار لوزارة الدفاع قضى بالحصول على (موافقة سفر) من شعبة التجنيد ، لكل من يتراوح عمره بين 17 إلى 42 عاماً عند مغادرته البلاد ، ما أثار حالة إرباك على المراكز الحدودية، وعلى بوابات شعب التجنيد”.

وكانت نشرت وزارة الدفاع السورية مطلع العام الجاري ، قرارا تضمن شروط تأجيل المكلفين دراسيا، من الحائزين على شروط التأجيل المحددة بالمادة “10” من قانون خدمة العلم ، ومن أهم ما تضمنه القرار، ألا يكون الشاب قد تجاوز السن القانونية المحددة لدراسته أي 22 (عاما).