aren

مجلس الامن الدولي “يرفض” مشروع قرار طرحته روسيا للتنديد ب”الهجوم الثلاثي” على سوريا
السبت - 14 - أبريل - 2018

(التجدد)

رفض مجلس الأمن الدولي ، مشروع قرار طرحته روسيا ، حول ” السند القانوني” ، لقيام (أمريكا – بريطانيا – فرنسا ) بالهجوم  على سورية.

وكانت دعت موسكو ، لعقد جلسة أممية طارئة ، تبحث المستجدات الأخيرة في سورية ، اذ انتقل الخلاف الغربي – الروسي بشأن عدوان واشنطن وحلفائها على سورية فجر اليوم السبت ، إلى أروقة مجلس الأمن .

وخلال الجلسة ، تقدمت روسيا بمشروع قرار ( رقم – S\2018\355) ، ينص على ” إعراب مجلس الأمن عن غضبه من العدوان الأميركي على سورية “، ويعرب عن قلقه العميق من تزامن الهجمات مع بدء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالتحقيق وجمع الأدلة حول الهجمات في دوما.

ويشير المشروع كذلك ، إلى أن ” العدوان يخرق ميثاق الأمم المتحدة، ويطالب بالامتناع عن أي خروقات مستقبلية لميثاق الأمم المتحدة “.

وقد حصل مشروع القرار على (3) مؤيدا ، و (8 ) معترضا ، و (4 ) ممتنعا ، وبهذه النتيجة لم يعتمد مشروع القرار ، لانه لم يحصل على عدد الاصوات المطلوبة .

وكالة “رويترز” للانباء ، كانت ذكرت نقلا عن دبلوماسيين – لم تسمهم – أنّ “مجلس الأمن يجتمع اليوم بشأن الضربات على سورية، وأشارت إلى أن موسكو طرحت مشروع قرار” يندد بالضربات على سورية ، ويعتبرها انتهاكاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة “.

بينما رجح دبلوماسيون في الامم المتحدة ، أن لا يحصل مشروع القرار الروسي على (9) أصوات ، وهو ( الحد الأدنى المطلوب) ، الذي يمكن من خلاله أن تستخدم الولايات المتحدة ، أو فرنسا ، أو بريطانيا ، حق النقض (الفيتو) ،  للاعتراض عليه .