aren

ماذا سيفعل اجتماع “آستانة”… ؟! \\ بقلم : د. فؤاد شربجي
السبت - 27 - يوليو - 2019

 

مع اقتراب اتعقاد “آستانة”، تزداد التوقعات ، بتحقيق انجاز اللجنة الدستورية ، كفاتحة للحل السياسي، فهل هذا ماننتظره من “آستانة”، أم ان الواقع ،أمر آخر؟.

ربما يتم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية ، وأسماء أعضائها ، ولكن هذا لايكفي لاطلاق العملية الدستورية، لانه لابد من الاتفاق أيضا على موضوع البحث في هذه اللجنة ، الدستور الحالي أم دستور جديد؟ كذلك لابد من الاتفاق على آلية اتخاذ القرر في اللجنة ، بالاضافة الى مكان اجتماعات اللجنة.

سورية ،وبالتنسيق مع روسيا، حلت بعض هذه المسائل ، حيث من المرجح ان يتم بحث الدستور الحالي ،وان يتم اتخاذ القرارات بالاجماع ، أو باكثرية الـ( 75%).

بالرغم من ذلك ، فان اعلان الاتفاق على كل ما يتعلق بعمل اللجنة الدستورية ، يحتاج الى قمة دول آستانة وليس اجتماع الوفد فقط ، وهذا لن يتم الا مع انتهاء التنسيق (السوري ،الروسي ،والايراني) حول جميع هذه الجوانب.

قبل اللجنة الدستورية ، التركيز في آستانة سيكون على موضع “ادلب”، سواء في اطار ضرورة قيام تركيا بتنفيذ تعهداتها ، أو في اطار خارطة الطريق ، لاخراج الارهاب (كل الارهاب) من محافظة ادلب. وهذا أمر أولي وجوهري ، يمكن عدم انجازه ، ان يؤخر أي مسار سياسي آخر ، خاصة وان (سورية، روسيا ، وايران)، متمسكين بأولوية القضاء على الارهاب ، وتركيا أعلنت تأييدها اللفظي لهذه الاولوية ، لكنها ما زالت تماطل.

والآن ،لابد من اقرار انجاز هذه الاولوية ، لفتح الطريق نحو الحل السياسي ، عبر اللجنة الدستورية، وغيرها.

وفي المعلومات ، ان روسيا وضمنا (سورية و ايران) ، وضعت تصورا للحل ، يقوم على مرحلتين :

الاولى ، تتضمن القضاء على الارهاب – اعادة اللاجئين – اعادة الاعمار.

والمرحلة الثانية ، تتضمن انجاز اصلاح دستوري – انتخابات – حكومة وحدة وطنية عريضة بقيادة الرئيس الاسد ، تضم بعض المعارضة ، تعمل على تمكين المؤسسات ، ومحاربة الفساد ، واصلاح القوانين لتحقيق الارتقاء السياسي الشامل عبر مستويات أرقى من العدالة ، المساواة ، والمشاركة السياسية ، والمواطنة…

فهل تدخل تركيا بفعالية في هذا التصور ؟ خاصة، وانه يتضمن قيام الدولة السورية بواجبها في حفظ أمن الحدود ومنع التعدي على الامن القومي التركي ، في مقابل التزام تركيا ، سيادة ووحدة واستقلال الجمهورية العربية السورية.

اجتماع “آستانة” القادم ، مرشح ليكون نقلة في تفعيل استقرار المنطقة… ان انجز المطلوب منه.