aren

ليل دمشق بلا كهرباء بسبب “اعتداء مجهول”
السبت - 18 - سبتمبر - 2021

التجدد

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية بالحكومة السورية ، أن خط (الغاز العربي)، تعرض لـ”اعتداء إرهابي”. وبحسب ما نقلت وكالة “سانا” الرسمية الحكومية، اليوم السبت، فإن الخط تعرض لهجوم بمنطقة “حران العواميد” بالقرب من منطقة الباركة (أمس) عند الساعة11 ليلاً.

وتسبب الهجوم -بحسب الوزارة- الى توقف إمداد الغاز إلى المنطقة الجنوبية ، وتوقف عدة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالمنطقة. وأشارت إلى أن الورشات الفنية في الشركة السورية للغاز باشرت بالكشف على الموقع ، والبدء بعمليات الإصلاح مباشرة ، ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الإصلاح خلال 24 ساعة.

وكانت شهدت العاصمة السورية- دمشق و(ضواحيها)، انقطاعا مفاجئا في التيار الكهربائي،مساء أمس الجمعة، حيث خيم الظلام على مدن وأحياء عدة، ليتبين لاحقا ، وفق ما صرح به وزير الكهرباء، غسان الزامل، إلى “اعتداء لم تعرف تفاصيله على أحد خطوط الغاز في محطة كهرباء دير علي في ريف دمشق”، ووعد الوزير الزامل بعودة التيار الكهربائي بشكل تدريجي إلى كافة مناطق العاصمة

محطة توليد “دير علي” لن تعود إلى الخدمة

وأوضح الزامل أنه حصل انخفاض كبير في ضغط الغاز في محطة توليد “دير علي”، التي تغذي حوالى 50 في المئة من أحياء العاصمة وضواحيها، وذلك بسبب “اعتداء لم تعرف تفاصيله بعد”، على حد قوله.

وأكدت وزارة الكهرباء، في بيان لها، أن “اعتداء حصل في المحطة أدى إلى انخفاض التردد وخروج محطات التوليد تباعا من الخدمة وحدوث فصل عام للشبكة الكهربائية”، مشيرة إلى أنه سيتم تشغيل محطة توليد (الزارة، بانياس، جندر، والناصرية). ولفتت الوزارة إلى أن محطة توليد “دير علي” لن تعود إلى الخدمة ، حيث يتم الاستعاضة عنها بالمحطات الأخرى، ريثما يتم إصلاح الأضرار التي وقعت نتيجة الاعتداء”.

وكانت الحكومة السورية وافقت في وقت سابق على إمداد لبنان بالغاز المصري، عبر الخط العربي ، الذي يمر بالأراضي السورية، والذي كان خضع لعمليات إصلاح وإعادة تأهيل مؤخراً.،