aren

ليلة “برشلونة” الدامية … (تقرير خاص ) : الهجمات التى تتم فى أوروبا تحدث بتنسيق وتوجيه من داخل المناطق التى يسيطر عليها تنظيم داعش فى كل من سوريا والعراق … وبعد ذلك فى ليبيا
الجمعة - 18 - أغسطس - 2017

 (30 ) إسرائيلياً ، كان فقد الاتصال بهم عقب عملية الدهس التي وقعت في مدينة برشلونة الإسبانية … ووزارة الخارجية “الإسرائيلية” فتحت غرفة عمليات لمتابعة وضعهم

 نتنياهو \ يتواجد في غرفة العمليات للاطلاع على مجرى الأمور … بعد تأكد (تل ابيب ) من أن حوادث أمنية وقعت قرب مطعم “كشير مكابي” ، الذي يعتمد في مطبخه تعاليم الشريعة اليهودية … حيث أن معظم رواده من (اليهود) والإسرائيليين

 داعش \ يعلن مسؤوليته عن ليلة ” برشلونة ” الدامية … عبر “الذئاب المنفردة” وباستخدام “المركبات ” وتنفيذ العملية جاء استجابة لنداءات استهداف دول التحالف الدولي الذي أعلن عن تشكيله لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق

تقارير خاصة :

  • أوروبا فريسة الذئاب المنفردة \ الكلاب المسعورة … والارهابيون الجدد يخططون لتنفيذ عمليات اغتيال شخصيات غربية ( سياسية ، اقتصادية ، اعلامية ، …) بالاعتماد على خلايا نائمة أو خلايا صغيرة مستقلة .
  •  الهجمات التى تتم فى أوروبا … تحدث بتنسيق وتوجيه من داخل المناطق التى يسيطر عليها تنظيم (داعش) فى كل من سوريا والعراق وبعد ذلك فى ليبيا.

مكتب التجدد: (واشنطن)

أسفرت عملية دهس وقعت وسط مدينة برشلونة ، مساء (أمس ) الخميس ، عن سقوط العشرات من الضحايا أغلبهم من السائحين ، وأصابة  80 آخرين ، وذلك وفقا للأرقام الرسمية من حكومة كتالونيا ، وتحدثت وسائل اعلام محلية ، بينها قناة ( تي في 3 ) واذاعة (كادينا سر) ، ان حادثة الدهس جرت بواسطة شاحنة صغيرة (فان ) في شارع (لاس رامبلاس ) ، الذي يشهد كثافة سياحية كبرى .

barcelona-attack-suspect2

“إدريس أوكابير” المشتبه به في اعتداء برشلونة بعدما كانت صحيفة “الباييس” الاسبانية كشفت هويته

في السياق ذاته ، أعلنت شرطة اقليم كاتالونيا (ذاتي الحكم) شمال شرق ، والذي تقع ضمنه برشلونة (ثاني) أكبر المدن الاسبانية ، عن اعتقال شخص يشتبه به على خلفية حادثة الدهس ، ووصفت على تويتر العملية ، بوصفها ” اعتداء ارهابيا” .

وذكرت وكالات الانباء العالمية ” نقلا عن”  شهود عيان كانوا متواجدين في المكان أثناء وقوع الجريمة ، ان شرطة كاتولونيا شوهدت وهي تضرب طوقا امنيا حول المنطقة ، حيث انتشر ضباط يحملون البنادق والهراوات في أنحاء المكان .

في هذه الاثناء ، ذكرت الاذاعة العبرية الرسمية ، ان وزارة الخارجية “الإسرائيلية” ، فتحت غرفة عمليات لمتابعة وضع( 30) إسرائيلياً ، كان قد ” فقد الاتصال بهم عقب عملية الدهس ” التي وقعت في مدينة برشلونة الإسبانية .

الاذاعة ، قالت ان رئيس الوزراء (بنيامين ) نتنياهو يتواجد في غرفة العمليات للاطلاع على مجرى الأمور ، بعد تأكد (الحكومة ) الاسرائيلية من أن أحد الحوادث (الأمنية ) التي ضربت برشلونة ، وقعت قرب مطعم “كشير مكابي” ، الذي يعتمد في مأكولاته وأطباقه موافقة الشريعة اليهودية وتعاليمها ، حيث أن معظم رواده من (اليهود) والإسرائيليين .

Maccabi-Kosher-Restaurant-Barcelona-062

وتصنف (اسبانيا ) ثالث اكبر بلد في العالم جذبا للسياحة ، في حين تعد جادة (لاس رامبلاس ) التي وقعت فيها حادثة الدهس ، أحد اكثر شوارع المدينة ازدحاما ، إذ تمتلئ دوما بالسياح والرواد ، حتى وقت متأخر من الليل .

bibi-netanyahu

وبينما نقلت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة الاسلامية \ داعش، عمن وصفته بـ”مصدر أمني” ، قوله إن : منفذي هجوم برشلونة هم من جنود الدولة الإسلامية ونفذوا العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف” ، وذلك في إشارة إلى التحالف الدولي الذي أعلن عن تشكيله لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق

عادت الشرطة الاسبانية ، لتعلن عن وقوع حادثة دهس (ثانية) قام بها سائق ، لشرطيين على نقطة تفتيش في برشلونة كذلك ، وحدوث عملية دهس ثالثة في بلدة كامبريلس (جنوب) برشلونة ، ادت الى وقوع عدد من الاصابات في صفوف المدنيين ، وقتلت الشرطة الاسبانية أثر هذه العملية (5 ) مسلحين .

وكانت دول أوروبية ، شهدت خلال الاشهر الاخيرة من العام الحالي ، عددا من الحوادث الارهابية ، التي استخدمت فيها ” المركبات ” ، من بينها الهجوم ال(مجزرة) في مدينة نيس الفرنسية ، والتي قتل فيها (86 ) شخصا ، وكان أعلن تنظيم (داعش ) مسؤوليته عنه ، وعن غيره كذلك ، من حوادث العنف ، كالتي ضربت (بلجيكا ، ألمانيا ، فرنسا ).

15france-ss-2-master768-v3

  مؤخرا ، كشفت تقارير صادرة عن دوائر امنية واستخباراتية غربية ، أن ثمة سؤال (الآن ) يشغل أجهزة الأمن ومكافحة الإرهاب فى الغرب ، هو ، ان ما يرتكبه أفراد أصبحوا يسمون أحيانا ” الذئاب المنفردة ” وفى أحيان أخرى “الكلاب المسعورة ” هل هذا عمل أفراد من تلقاء أنفسهم، أم أنهم جزء من تنظيم أوسع مثل تنظيم ” داعش” أو تنظيم “القاعدة” ؟

فان ما ” لفت نظر” هذه الأجهزة أن تنظيم “الدولة الاسلامية ” ، أصبح يتبنى فى بعض الحالات مبدأ ” الهجوم دون قيادة ” ، وهو ما ظهر من إعلان داعش ، تأييده للهجمات الفردية باستخدام العنف ، كالتي شهدتها و(تشهدها ) مدن اوروبية ، حتى ولو لم يكن من يقوم بها من أعضاء التنظيم .

و(تكاد) تجمع تلك الأجهزة على أن التحريض الذي يتلقاه (الأفراد) عبر وسائط التواصل الاجتماعي ، يجعلهم يتأثرون بدرجة كبيرة ، بل صارت تلك الوسائل أشبه بحامل الكودات المشفرة ، الذي يجد (هؤلاء) من خلاله ، ” توجيها مباشرا لهم وتعليمات اما لصناعة القنابل ، أو تحديد أهداف لهم (بعينها ) ، ليقوموا بمهاجمتها “.

وبحسب ماجاء في بعض تلك التقارير ، والتي اتيح لمكتب موقع (التجدد) في العاصمة الامريكية (واشنطن) الاطلاع على بعضها ، فان العديد من الخبراء الامنيين والمسؤولين عن مكافحة الارهاب ، باتوا يرصدون بشكل متواتر خلال الفترة الاخيرة ، وذلك من خلال اعتراض اتصالات تليفونية ، ومراقبة ودراسة شرائط فيديو تحمل تعليمات .

ان ” تطورا قد ظهر في اتجاه الرسائل ، التي تتوجه الى الافراد لتجنيدهم كارهابيين جدد ، حيث لوحظ ان هذه الرسائل ، تحمل أسماء محددة لشخصيات غربية ( سياسية ، اقتصادية ، اعلامية ، …) ، وتأمر ب(اغتيالها) عبر تنفيذ خطط والقيام بعمليات ارهابية ، بواسطة خلايا نائمة أو خلايا صغيرة مستقلة ، تؤمن بأيديولوجية التنظيم ذاته “.

ولوحظ أيضا ” أن الهجمات التى تتم فى دول أوروبية – مثلا – تحدث بتنسيق وتوجيه من داخل المناطق التى يسيطر عليها تنظيم (داعش) فى كل من سوريا والعراق وبعد ذلك فى ليبيا “.

وتضيف هذه التقارير ” أن تلك الرسائل موجهة بمعظمها إلى اشخاص لا يعتد بتحصيلهم التعليمي ، ومن ضمن شريحة صغار السن ، وكذلك موجهة إلى بعض الذين يعانون من مشكلات نفسية ، حيث يسهل التأثير عليهم وتوجيههم وجعلهم يؤمنون وينفذون ما يأمرهم به قيادات التنظيم ، كما أنه يخلق جيلا جديدا من الإرهابيين يرون فى القتل وسفك الدماء (أمرا مقدسا ) ، وواجبا يجب عليهم القيام به ” .

وكانت صحيفة التايمز، ذكرت أن ” عدد (الكلاب المسعورة) ، قد زاد فى الفترة الأخيرة ، رغم أن عدد العمليات الإرهابية التى يقومون بتنفيذها،أقل بالمقارنة بالعمليات التى تقوم بها المنظمات الإرهابية الكبيرة”.

images

تقرير الصحيفة البريطانية ، نقل عن خبراء أمنيين في الغرب ” ان العمليات الإرهابية كانت قد أصبحت لامركزية ، خاصة من جانب تنظيم (القاعدة) منذ نسف البرجين فى نيويورك فى الحادى عشر من ايلول \ سبتمبر عام 2001 ، كما أن مجلة (القاعدة) التى يصدرها التنظيم ، كانت قد نشرت فى عام 2010 تحريضا للقيام بأعمال فردية “.

مجلة (القانون والسلوك الإنسانى) قد نشرت فى عام 2015 ، دراسة تقول إن أكثر من      ( 40 % ) من أعضاء “الكلاب المسعورة” ، يتصرفون دون أن يكونوا ضمن هيكل تنظيم قيادى محددا ، وتبين أيضا أنهم مروا فى حياتهم بمشكلات نفسية ، وأن عددهم يزيد بنسبة  ( 14 % ) من ناحية قابليتهم للإصابة بالأمراض العقلية ، من أعضاء المنظمات والجماعات الكبيرة .

كما كانت مجلة (أوقات الطب النفسي ) ، قد نشرت مؤخرا ، مقالا ذكرت فيه أن تنظيم (داعش) ، حرض على أعمال العنف فى الغرب ” عن طريق إغراءات لبعض صغار السن من الفقراء ، مثل تقديم وجبات الطعام الجاهز ، والمساعدات المالية للأشخاص الذين يعانون من مشكلات اجتماعية ، ويعيشون على هامش المجتمع “.

…………………………………………………………………………………………………..

المحرر :

مجلة (القانون والسلوك الانساني ) : مجلة أكاديمية ” نصف شهرية ” ، تنشرها الجمعية الأمريكية لعلم النفس والقانون ، وتصدر منذ العام 1977 .Law_and_Human_Behaviour_journal_cover

تعنى المجلة بنشر تحليلات عن كيفية ارتباط القانون والنظام القانوني والإجراءات القانونية ، بسلوك الإنسان ، ولا سيما علم النفس القانوني ، وعلم النفس الشرعي .

وفق المؤشر العلمي الاجتماعي للمجلات المصنفة حسب التأثير ، والذي يعتمد المجموع الكلي لتقارير الاقتتباس اليومية عن المجلة ، فان مجلة (القانون والسلوك البشري) ، تحتل المرتبة 11 من أصل 62 مجلة في فئة (علم النفس الاجتماعي ) معتمدة ، وتصنف في المرتبة 13 من أصل 147 مجلة في فئة (القانون) معتمدة .

مجلة ( أوقات الطب النفسي ) : نشرة تجارية طبية ” شهرية”، موجهة المشاركين في مهنة الطب النفسي (أطباء) ، تنشرها شركة (يو اب ام ميديكا ) الاميركية ، ومقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن.

06Jun2017CoverPT-side.hero_

نشرت لأول مرة في كانون الثاني / يناير 1985 ، بوصفها منشورا (16 صفحة) يصدر كل شهرين  وبحلول عام 1992 ، أصبحت النشرة الأكثر قراءة على نطاق واسع ، لدى المهتمين في مجالات الطب النفسي عموما .