aren

– لـ(أول مرة) – مسرح “سعد الله” بالانكليزية
السبت - 16 - أكتوبر - 2021

التجدد الاخباري – مكتب بيروت

يعد كتاب “مسرح سعد الله ونوس”، أول كتاب عن هذا المسرحي السوري الكبير باللغة الإنجليزية ، والذي يقدم إحساسًا واضحًا بأهمية وتعقيد حياة “ونوس”،وعمله. إنه فريد من نوعه في جمع المنح الدراسية ، متعددة التخصصات عن (ونوس ومسرحه)، معًا ، ومواءمتها مع الممارسة والذاكرة الثقافية من خلال تضمين مساهمات من كبار الأكاديميين ، وكذلك الشخصيات الثقافية الشهيرة من العالم العربي.

ومن المتوقع بحسب القائمين على هذا العمل ، والجهة المشرفة (جامعة كامبريدج ) الشهيرة ، أن يحظى هذا الكتاب باهتمام علماء الأدب والمسرح ، والمؤرخين الثقافيين ، والممارسين المسرحيين ، وأيضا كل من يهتم بالمسرح المعاصر وسوريا والعالم العربي بشكل جماعي. حيث تُظهر المساهمات ، دور الإنتاج الثقافي – وخاصة الأدب الدرامي – بتقديم صورة ، وتشكيل ثقافة في خضم تحول عميق.

نبذة عن المؤلف

المؤلفة “سونيا مجشر أتاسي”، هي أستاذة مشاركة في الأدب العربي والأدب المقارن بقسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية – بيروت. تركز أبحاثها على الأدب العربي الحديث ، وسير الكتاب والمكتبات ، وثقافة الكتاب ، ودراسات المحفوظات والمتاحف ، والتاريخ الثقافي والذاكرة ، وعلم الجمال والسياسة.

من مؤلفاتها : القراءة عبر الأدب والفن العربي الحديث (2012) ، المحفوظات والمتاحف وممارسات التجميع في العالم العربي الحديث (2012 ؛ تحرير مع جون بيدرو شوارتز ) ، وكتابة “أداة التغيير”: عبد الرحمن منيف في الذاكرة (2007).

المؤلف “روبرت مايرز”،هو أستاذ اللغة الإنجليزية ، ومدير مركز الوليد للدراسات والبحوث الأمريكية بالجامعة الأمريكية – بيروت. وهو مؤلف أكثر من خمسة عشر مسرحية ، والتي تم إنتاجها في المسارح الكبرى في (نيويورك وشيكاغو وواشنطن ولوس أنجلوس).

هو (محرر مشارك) بصفة مترجم ، مع (ندى صعب) لكتاب المسرح السياسي الحديث والمعاصر من بلاد الشام (2018) و كذلك كتاب الجمل بالأمل : قارئ سعد الله ونوس (2019). حاصل على منح من مؤسسة “ماك آرثر”، ومؤسسة “ميلون” وجائزتي “فولبرايت”.