aren

لافرينتييف : خسائر سورية الاقتصادية تفوق ال” 400 مليار دولار “… وترشيح “الشرع” لرئاسة سوتشي اشاعة صادرة عن ( مصادر مشبوهة )
الأحد - 24 - ديسمبر - 2017

(التجدد)

كشف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ، ألكسندر (لافرينتييف) ، ان حجم الخسائر الاقتصادية في سورية كبيرة ، ويفوق ال( 400 مليار دولار ) .900x450_uploads,2017,12,22,57f5c1df27

لافرينتييف ، قال في مقابلة مع وكالة (روسيا اليوم ) بثت يوم أمس (السبت 23 \12 ) : “على المجتمع الدولي بأكمله أن يضاعف جهوده لإعادة إعمار وبناء سورية، لأن ذلك يحتاج إلى أموال طائلة وبمشاركة العديد من الدول”.

– رابط المقابلة

https://ar.rt.com/jnuh

ولفت لافرينتييف في المقابلة ، الى أنه توجد دول ” تسعى لفرض إرادتها شرط مساهمتها في إعادة الإعمار من خلال ممارسة الضغط عبر العملية السياسية ” ، معربا عن استيائه من ” ازدواجية المعايير في التعامل مع ملف المساعدات المالية بغرض إعادة الإعمار . لأن هناك دولا تريد أن تقدم المساعدات المالية لإعادة إعمار المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة ، بينما تمنع وصولها إلى مناطق سيطرة الدولة ” .

وحول الحديث عن ترشيح نائب الرئيس السوري السابق (فاروق الشرع ) ، لرئاسة مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في سوتشي ، قال لافرينتيف : ” لأول مرة أسمع هذه المعلومة رغم أنني أعمل في مسار التسوية السورية لفترة تتجاوز السنتين .. هذه المعلومة لا تطابق الواقع” .

مشددا على أن “هذه كلها اشاعات – حتى الان لا توجد أي أسماء ” ، ناصحا الجميع بتدقيق المعلومات الصادرة عن “مصادرة مشبوهة “.

ابراهيم حميدي

سميرة مسالمة

وكان أول مصدر اعلامي ل”خبر ترؤس الشرع لوفد الحكومة السورية الى سوتشي ” ، نشر في ٢١ تشرين الثاني \ نوڤمبر. بمقال ل (ابراهيم) حميدي ، المنتقل حديثا من صحيفة الحياة الى الشرق الأوسط : “الشرع مطروح لترؤس حوار سوتشي …والأولوية لـ«الإصلاح الدستوري« .

فقد ذكر كاتب المقال المشار اليه ، نقلا عن معارضين سوريين ، ان الكرملين يدرس ” اقتراحاً  بدعوة نائب الرئيس السابق فاروق الشرع لترؤس مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي” ، حيث غاب في المقال نفسه ، ذكر اسم معارض واحد من هؤلاء المعارضين . لتعود ، وتكشف لاحقا عضو ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية ، سميرة مسالمة ( رئيس تحرير جريدة تشرين في الفترة بين 18/12/2008-20/4/2011)، في مقال لها بصحيفة (الحياة) ، تحت عنوان:فاروق الشرع في معادلة التسويات الجديدة ” .

ارشيف \ هيثم مناع وخالد المحاميد مع وزير الخارجية الروسي لافروف بموسكو في ( آب \ اغسطس- 2015 )

ان ” ترشيح الشرع أتى من كل من المعارضين خالد محاميد نائب رئيس وفد المعارضة حاليا ، وهيثم مناع رئيس تيار «قمح» (الرئيس المشترك السابق لـ «مجلس سورية الديموقراطية » ، التحالف العربي- الكردي ) ، خلال اجتماع ضمهما مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ومبعوث وزير الخارجية الروسي للتسوية في الشرق الأوسط سيرغي فيرشينين منتصف الشهر الماضي \ تشرين الثاني – نوفمبر \ في موسكو “.