aren

كعضو غير دائم …”الإمارات” تتسلم مقعدها قي مجلس الأمن
الأحد - 2 - يناير - 2022

التجدد الاخباري

تسلمت الإمارات، رسميا، مقعدها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي -للمرة الأولى- منذ عام 1987. ووفق بيان البعثة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، فإن أبوظبي ستشغل المقعد للفترة 2023/2022 مع كل من ألبانيا والبرازيل والجابون وغانا.

ويقود البعثة الإماراتية في المجلس، “لانا نسيبة”، مساعد وزير الخارجية والمندوبة الدائمة للدولة الخليجية في الأمم المتحدة. وقالت “نسيبة” إن بلادها “ستواصل من خلال مقعدها في مجلس الأمن جهودها نحو إحلال السلام والاستقرار والتعددية في جميع أنحاء العالم”.

وفازت (الإمارات) بمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي خلال انتخابات الجمعية العامة التي أجريت في يونيو/حزيران الماضي، وهي المرة الثانية التي تشغل فيها المقعد بعد أن وقع انتخابها عضوا (غير) دائم بمجلس الأمن بين عامي 1986 و1987.

الإمارات تتسلم مقعدها رسمياً

وكانت أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ، تسلُّم مقعدها رسمياً في مجلس الأمن الدولي بعد فوزها بعضويته في شهر حزيران\ يونيو الماضي. وقالت بعثة الإمارات الأممية، أمس السبت، في تغريدة على حسابها بـ”تويتر”: “تتشرف دولة الإمارات بشَغل مقعدها بمجلس الأمن للفترة 2022-2023، مع كل من ألبانيا والبرازيل والجابون وغانا”.

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 11 حزيران\ يونيو الماضي، دولة الإمارات عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين، بعد حصولها على 179 صوتاً، من أصل 193، عدد أعضاء الجمعية. وأواخر سبتمبر 2020، أعلنت الإمارات ، رسمياً، ترشُّحها وانطلاق حملتها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من 15 عضواً، 5 منهم أعضاء دائمون (الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين)، تتمتع جميعها بحق النقض “الفيتو”، إلى جانب 10 أعضاء غير دائمين، يُجرى انتخابهم سنوياً بنظام التجديد النصفي، حيث يتم انتخاب 5 أعضاء، كلَّ سنة لمدة عضوية تبلغ سنتين.