aren

قائمة الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2018 : “بوتين” يتقدم ترمب … و” الأسد ” ضمن القائمة
الأربعاء - 9 - مايو - 2018

التجدد – مكتب بيروت

4 شخصيات عربية على قائمة ” أقوى 75 شخصية في العالم لعام 2018 ” ، التي أصدرتها مجلة ‘فوربس’ الرصينة والمعتمدة . ترتيب فوربس ل75 شخصا ، يأتي وفق نسبة (واحد) لكل 100 مليون شخص على وجه الأرض ، باعتبار ان عدد سكان المعمورة 7,5 مليار نسمة .

ومن بين الأعضاء الخمسة والسبعين ، هناك 17 من الوافدين الجدد ، بينهم ( رؤوساء ، أغنياء ، رؤوساء منظمات ، رؤوساء تنفيذيين ) ، وأحد القواسم المشتركة التي تجمع فيمابين هؤلاء ، هي تاثير كلماتهم وأفعالهم على عدد كبير من الناس ، والشركات ، وحتى في الاقتصاديات الكبرى بأكملها.

تصدر قائمة المجلة الامريكية لهذا العام ، الرئيس الصيني شي جين (بينغ) ، وجاء الرئيس الروسي ، فلاديمير (بوتين) ، في المركز الثاني ، بينما حل الرئيس الأمريكي ، دونالد (ترمب)، في المركز الثالث.

يعتمد تصنيف المجلة السنوي ، والذي يعده بشكل دوري ، فريق عمل متخصص ، لمراكز الشخصيات العالمية ، بناء على 4 مؤشرات أساسية ، وهي :

1- عدد الأشخاص الذين يسيطر عليهم المرشح للمركز.

2- قيمة الأصول والموارد التي تديرها الشخصية .

3- تعدد أوجه نفوذها .

4- مدى تنشيط وتفعيل قوة وصلاحيات الشخصية.

وجاءت الشخصيات الأقوى تأثيرا بالترتيب التالي :

1- “شي جين بينغ” ؛ رئيس الصين، ويبلغ من العمر 64 عاما، انتُخب رئيسا للبلاد دون تحديد فترات رئاسية، كما عزز سلطاته داخل الحزب الشيوعي الحاكم.

جين بينغ

 

 

 

 

 

2- “فلاديمير بوتين” ؛ رئيس روسيا يبلغ من العمر 65 عاما، وتراجع عن المركز الأول هذا العام، فيما أدى اليمين الدستورية مؤخرا لولاية رئاسية رابعة بعد فوزه بنسبة 77% من الأصوات.

بوتين

 

 

 

 

 

3- “دونالد ترامب”؛ رئيس الولايات المتحدة ويبلغ من العمر 71 عاما، وشغل المركز الثالث هذا العام لما له من نفوذ رغم تعرضه لعدة ضغوط آخرها التحقيق في تورط الروس في فوزه بالمنصب.

ترمب

 

 

 

 

 

4- “أنغيلا ميركل” ؛ المستشارة الألمانية وتبلغ من العمر 63 عاما، وتعد إحدى أكثر النساء تأثيرا ونفوذا في العالم.

ميركل

 

 

 

 

 

5- “جيف بيزوس” ؛ مؤسس «أمازون دوت كوم» ويبلغ من العمر 54 عاما، والرجل الأغنى في العالم بعد أن تجاوز «بيل غيتس» مطلع العام الجاري.

بيزوس

 

 

 

 

 

6- “البابا فرانسيس” ؛ بابا «الفاتيكان» ويبلغ من العمر 81 عاما، ويُعد من أقوى الشخصيات تأثيرا على العالم المسيحي الكاثوليكي، وله عدة إسهامات وجولات إنسانية عالمية.

البابا فرانسيس

 

 

 

 

7- “بيل غيتس”؛ المؤسس الشريك لـ«مايكروسوفت» ويبلغ من العمر 62 عاما، وتصدّر قائمة أغنى أغنياء العالم لسنين طويلة قبل أن يزيحه «بيزوس».

غيتس

 

 

 

 

 

8- “محمد بن سلمان” ؛ ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – وافد جديد على القائمة– ينظر له كثيرون في العالم على أنه أهم شخصية مؤثرة في بلاده حاليا.

بن سلمان

 

 

 

 

 

 9- “ناريندرا مودي” ؛ رئيس الوزراء الهندي ويبلغ من العمر 67 عاما.

مودي

 

 

 

 

10- “لاري بيدج” ، المؤسس الشريك لـ«ألفابت» التي تضم تحتها العملاق «غوغل»، ويبلغ من العمر 45 عاما.

بيدج

 

 

 

 

 

وحل في المركز (17 ) – آية الله علي خامنئي ، المرشد الايراني الاعلى ، يبلغ من العمر 78 عاما ، منذ أن تولى السلطة في عام 1989 ، عمل خامنئي على تأسيس إيران كقوة نووية ، ووافق على التوصل إلى اتفاق نووي بين بلاده وسبع قوى عالمية في أبريل 2015.

 الخامنئي

 

 

 

 

 

وفي المركز (45 ) – عبد الفتاح السيسي ، هو الرئيس الحالي لمصر ، يبلغ من العمر 63 عاما ، وفي نيسان \ أبريل 2018 ، حصل على فترة ولاية رئاسية ثانية بعد فوزه بـ 97٪ من الأصوات . تولى السلطة عام 2014 في أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم العربي وثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا.

السيسي

 

 

 

 

 

وفي المركز (62) – بشار الأسد ، رئيس سوريا ، يبلغ من العمر 52 عاما ، ومنذ عام 2011 ، يقاتل في حملة شرسة ضد فصائل المتمردين داخل بلاده ، استطاع الاسد بمساعدة عسكرية من روسيا وإيران ، أن يستعيد سيطرته على البلد ، الذي نشط فيه “داعش”.

لاسد

الاسد

 

 

 

 

 

وحل الرئيس الفرنسي إيمانويل (ماكرون) – ك(وافد) جديد على القائمة – في المركز 12 ، ومؤسس موقع “فيسبوك” ، مارك (زوكربرغ) في المركز 13، ورئيس شركة ‘أبل’ التكنولوجية الأمريكية ، تيم (كوك) بالمركز 24.

وجاء زعيم كوريا الشمالية ، كيم (جونغ أون) في المركز 36 في القائمة ، ورئيس الإمارات ، خليفة بن زايد (آل نهيان) في المركز 43 ، ورئيس كوريا الجنوبية ، مون (جاي إن) ، في المركز 54 .


https://www.forbes.com/powerful-people/list/#tab:overall