aren

على وقع التوتر الحدودي مع الرياض … وجود عسكري بريطاني دائم في الكويت
الخميس - 13 - ديسمبر - 2018

رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الرفيق الركن محمد الخضر يلتقي مستشار الدفاع الاول البريطاني لشؤون الشرق الاوسط الفريق السير جون لوريمير – 27-11-2018

التجدد + (الرأي)+(بي بي سي)

في تطور لافت لجهة “التوقيت والمكان” ، ذكرت صحيفة “الرأي” الكويتية : أن المحادثات المتواصلة منذ أشهر بين الكويت وبريطانيا بشأن التعاون العسكري، أفضت إلى اتفاق على ” إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية ، انه من المقرر (اليوم) أن يناقش كبار المسؤولين في اجتماع لجنة التوجيه المشتركة في الكويت ، مختلف أوجه التعاون بين (بريطانيا والكويت) ، وفي مقدمتها القطاعات (العسكرية ، الأمنية ، الاقتصادية ، الثقافية ، والتربوية…).

وأوضحت المصادر للصحيفة ، أن اللجنة ستعقد اجتماعها الثاني (يوم الأحد) المقبل ، لبلورة ما تم الاتفاق عليه، ووضع الخطة المتعلقة بالأشهر الستة المقبلة.

وفيما أعلن السفير البريطاني في الكويت ، مايكل (دافنبورت) أن التواجد البريطاني العسكري الدائم ، يأتي بناء على طلب ورغبة من الجانب الكويتي، نفى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد (الجارالله) ، أي علاقة بين الاستعانة بالقوات البريطانية ، وبين الخلاف الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

ورداً على سؤال ل(هيئة الإذاعة البريطانية – بي بي سي) بشأن ما يتم تداوله من ربط بين التعاون العسكري مع بريطانيا والمشكلة الحدودية مع السعودية ، قال الجارالله : «إذا كان البعض يربط فنحن لا نربط، وليربط البعض ما يشاء… خلافنا مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية خلاف أشقاء، وأستطيع أن أقول إنه سوء فهم».

وأضاف، في التصريحات التي بثتها «الهيئة» أمس، إن «التفكير في التعاون العسكري مع بريطانيا قديم وليس وليد اللحظة، والأمور تتطور وتتبلور أكثر في الكويت، ونحن نرحب بهذا التعاون ونرحب بتواجد أصدقائنا في المملكة المتحدة على أراضي الكويت لتكريس التعاون العسكري» بين البلدين.

من جهته، قال دافنبورت: «لدينا تعامل مستمر مع كل أفرع قوات الجيش الكويتي، ونخطط لتدريبات مشتركة مطلع العام المقبل، وهناك تدريبات سنوية تسمى محارب الصحراء، واتفقنا على زيادة فرق التدريبات العسكرية التي تزور الكويت من المملكة المتحدة، وربما سيتضاعف عددها مرتين أو ثلاثة خلال العامين المقبلين».

يشار هنا الى انه كان السفير البريطاني ، أعلن في شهر تشرين اول \ أكتوبر الماضي ، أن الاجتماع المقرر في كاون اول \ديسمبر (اجتماع اليوم) ، سيتم خلاله «بحث الجانبيْن العملياتي واللوجستي، للوجود العسكري الدائم للقوات البريطانية بالكويت».