aren

سوسان : ” أي لجنة ليست سورية تشكيلا ورئاسة وأعضاء … غير ملزمين بها ولا علاقة لنا بها “
الثلاثاء - 13 - فبراير - 2018

097

 

التجدد + وكالات

قال “أيمن سوسان” معاون وزير الخارجية السوري ، أنه فيما يتعلق بتشكيل “ لجنة مناقشة الدستور” ، التي حدد بيان سوتشي مهامها وولايتها وعدد أعضائها ، على أن يكونوا حكما من المشاركين في ( سوتشي ) ، فإن موقف سورية واضح : ” كدولة ، أي لجنة ليست سورية تشكيلا ورئاسة وأعضاء ، نحن غير ملزمين بها ولا علاقة لنا بها ” ، مؤكدا ” التزام سورية بما تم التصويت عليه في مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي فقط “، ولا علاقة لها بكل ما يخرج عما تم التصويت عليه في المؤتمر.

د. سوسان ، وخلال مؤتمر صحفي عقده (اليوم) الثلاثاء ، بمبنى وزارة الخارجية والمغتربين في العاصمة دمشق ، أوضح ” إن مؤتمر سوتشي لم يعط مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أي سلطة على الإطلاق ” . وقال سوسان : ” إن دي ميستورا يلعب دور ميسر الأعمال وليس الوسيط ” ، كما أنه ” ليس بديلا لأطراف أخرى “.

لافتا ، إلى أن مسودة ” مشروع بيان سوتشي ” ، تتضمن فقرة ختامية تتحدث عن إعطاء دور لدي ميستورا يخالف مبدأ المؤتمر، الذي يقوم على أن القرار يجب أن يكون (سوريا سوريا ) ، دون أي تدخل خارجي وبالتالي ” رفض أعضاء المؤتمر هذه الفقرة وصوتوا بأغلبية الأصوات على حذفها ، وكان بين الحضور ممثلون عن فريق دي ميستورا أثناء عملية التصويت ( شهودا ) على رفض السوريين ، أن يكون هناك أي وصاية على أي قرار سوري “.

وختم الدكتور سوسان ، بالتأكيد على التزام الحكومة السورية ، رأي المجتمع السوري ، ولا سيما أن المشاركين في المؤتمر ، يعكسون شرائح واسعة منه .

وكان اتفق المشاركون بمؤتمر سوتشي في 30 يناير \ كانون الثاني على تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف وإجراء انتخابات ديمقراطية في سوريا ، لتعلن الحكومة السورية آنذاك ، أنها ترحب بنتائج اجتماع سوتشي ، ” الذي أثبت أن العملية السياسية في سورية لا يمكن أن تبدأ وتستمر إلا بقيادة سورية ودون أي تدخل خارجي ” .