aren

” سلمان” ل “شريف” : “أنتم معنا أو مع قطر”؟
الثلاثاء - 20 - يونيو - 2017

خاص (التجدد)

في اطار الجولات الديبلوماسية ، التي تشهدها منطقة الخليج على ضوء تداعيات الازمة القديمة – المتسجدة بين مشيخاته ، كشفت صحيفة ” اكسبريس تريبيون ” ، وهي الفرع الباكستاني لصحيفة “نيويورك تايمز الأميركية” الأربعاء، 14 يونيو/حزيران 2017، جانبا من المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء الباكستاني والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ، وذلك خلال اجتماعهما في القصر الملكي في مدينة جدة غربي السعودية .

وبحسب مسؤول باكستاني حكومي وصفته الصحيفة بال (كبير ) ، فقد توجه الملك السعودي مباشرة لرئيس الوزراء (شريف ) بالسؤال : ” أنتم معنا أو مع قطر ” ؟ وتنقل الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية ، أن الجانب الباكستاني أبلغ السعودية ، بان (اسلام اباد) ستدعم اى جهود لتعزيز الوحدة بين الامة الاسلامية ، وانها لن تتخذ (موقفا) في أي حال من شأنه أن يخلق انقسامات داخل العالم الاسلامي والعربي .

وتضيف الصحيفة نقلا عن “مصادرها الخاصة” ، ان باكستان ومن أجل استرضاء المملكة العربية السعودية ، عرضت استخدام نفوذها على قطر لنزع فتيل الأزمة ، وأنه لهذا الغرض فسوف يقوم رئيس الوزراء (نواز شريف ) بزيارات إلى كل من (الكويت ، قطر وتركيا).

وتنقل الصحيفة عن (مسؤول ) آخر وصفته بال(مطلع) ، أن باكستان ستكمل جهود الكويت لنزع فتيل الأزمة في الخليج ، بدلا من القيام بدور الوسيط المباشر بين قطر ، ودول الخليج الأخرى.

553c5d1c2243b

الجنرال رحيل شريف

يذكر ان زيارة شريف الى الرياض ، تأتي في اعقاب الحديث عن تقارير ومعلومات بان اسلام آباد سترسل قوات عسكرية باكستانية الى قطر ( قوامها 20000 ) ألف جندي ، على غرار الموقف التركي الذي انحاز الى قطر في الازمة الخليجية الناشئة .

وهو ما أرادت أن تنفي حصوله ، زيارة رئيس الوزراء الباكستاني “شخصيا” إلى السعودية ولقائه بالملك سلمان ، لتوضيح موقف اسلام آباد النهائي ، و وضع الحديث عن دعم عسكري باكستاني للدوحة في خانة التكهنات ، والتقارير الاعلامية الكاذبة ، بينما ذكرت مصادر مقربة من المعارضة الباكستانية ، ان زيارة رئيس الوزراء للسعودية ، لم تتمكن من تحقيق النتائج المرجوة

وهو ما دلل عليه ، غياب أي بيان مشترك صادر عن لقاء وفدي البلدين ، اضافة الى غموض دور قائد الجيش السابق الباكستاني (رحيل شريف) مستقبلا ، والذي تم تعيينه مؤخرا بموافقة الحكومة الباكستانية ، رئيسا للتحالف العسكري – الاسلامي بقيادة السعودية .

https://tribune.com.pk/story/1434933/gulf-diplomatic-crisis-us-qatar-saudis-ask-pakistan/