aren

سلاح الجو البريطاني يوجه ضربات جوية ل”قوات حكومية سورية”
الإثنين - 2 - يوليو - 2018

طائرة مقاتلة – نوع “تايفون”

ترجمة – (خاص) – التجدد الاخباري

استهدفت بشكل مباشر مقاتلات بريطانية قوات حكومية سورية ، قرب الحدود مع العراق والاردن ، وذلك اثر وقوع اشتباكات على الأرض بين قوات ” التحالف الدولي” وقوات الجيش السوري بالمنطقة الواقعة عند تقاطع الحدود السورية مع الحدود العراقية – الأردنية .

وذكر تقرير لصحيفة The Sunday Times ، ان سلاح الجو الملكي البريطاني ، قصف قوات موالية لسوريا بعد اندلاع معركة بالقرب من قاعدة تدريب للقوات الخاصة البريطانية والامريكية في الصحراء ، وأسفرت الضربة الجوية عن مقتل أحد ضباط الجيش السوري ، وإصابة سبعة آخرين.

 

وبحسب التقرير ، فان الهجوم وقع قبل شهر ، عندما أسقطت طائرة مقاتلة من طراز “تايفون” تابعة لـ RAF Typhoon \ اعصار سلاح الجو الملكي، قنبلة موجهة بالليزر من نوع (بافيواي 4) ، وتزن (500 ) رطلا ، خلال قتال وقع قرب قاعدة “التنف”.

الصحيفة ، بررت هجوم القوات الجوية الملكية البريطانية ، بانه جاء ردا على محاولة قوات نظامية سورية الاقتراب من القاعدة ، التي تستخدم لتدريب مجموعات من المعارضة السورية المسلحة ، تقاتل ” تنظيم الدولة – داعش” ، وتنتمي الى جيش “مغاوير الثورة” *.

https://www.thetimes.co.uk/article/raf-bombed-assads-border-fighters-gdh97ll5h

ووفق جهات متابعة ، فان الولايات المتحدة أحاطت هذه القاعدة ، بمنطقة تمتد على طول 34 ميلا ، وأطلقت عليها صفة “الفاصلة أو خارج النزاع ” ، حيث أعلمت واشنطن القوات النظامية السورية بالابتعاد عنها.

وتفيد مصادر “ميدانية غربية” ، أن هناك العديد من المواجهات المختلفة التي حصلت و(تحصل) بين قوات التحالف والقوات الموالية \ أو المساندة للحكومة السورية ، والتي تسيطر على المنطقة الحدودية.

methode_sundaytimes_prod_web_bin_a725de0c-7c91-11e8-952c-a7591603b619

ففي 21 يونيو \ حزيران ، تعرض العديد من مقاتلي مغاوير الثورة و”مستشارين” للتحالف ، الى إطلاق نار، ووفقا لبيان وزارة الدفاع البريطانية ، فان إطلاق النار ، مصدره منطقة غير معروفة الجهات التي تقع تحت سيطرتها ، مشيرا الى أنه على الرغم من انسحاب القوات المتواجدة بالمكان ، بيد أن أحد المواقع استمر فى إطلاق النار عليهم ، لافتا الى إن الضربة الانتقامية اتت “متناسبة كليا” ، دون أن يكشف عن هوية القوات ، التي تعرضت للهجوم والذي جاء بنتيجة القصف البريطاني .

جدير بالذكر، أن هذه هي المرة الأولى التي يقصف فيها الجيش البريطاني ، قوات حكومية في سورية منذ المشاركة العسكرية مع قوات التحالف الثلاثي (واشنطن – باريس – لندن) في تنفيذ سلسلة من الضربات الجوية داخل الاراضي السورية خلال شهر أبريل \ نيسان الماضي ، وذلك ردا على مزاعم باستخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة .

طائرة C-130J

وفي حادثة منفصلة ، كشفت تقارير لوسائل اعلام بريطانية ، أن طائرة نقل تقدر قيمتها ب(44) مليون جنيه استرليني ، تعرضت لأضرار بالغة في حادث وقع بالصحراء السورية ، نتيجة هبوط طارئ . وذكرت التقارير ، ان الطائرة وهي من نوع هرقل C-130J ، تستخدمها القوات البريطانية (SAS) في عملياتها الخاصة بالعراق وسوريا ، وأنها كانت في مهمة سرية .

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

\ المحرر \

* “مغاوير الثورة” – جيش سوريا الجديد – سابقا ، وهي مجموعة من بقايا جماعات معارضة مسلحة ، تأسست في غضون الحرب السورية ، معظم أفرادها هم عبارة عن منشقين عن الجيش العربي السوري ، حيث تلقت تدريب وأسلحة متطورة من ال(سي آي إيه).