aren

“سبوتنيك”: 70% من السوريين يعيشون على الحوالات و 5 ملايين دولار تصل يومياً من المغتربين
الأحد - 22 - أغسطس - 2021

التجدد

ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية في تقرير لها، أن 70% من السوريين يعيشون على الحوالات، مؤكدة أن  5 ملايين دولار تصل يومياً إلى سوريا من المغتربين في الخارج.

ونقلت الوكالة عن الباحث الاقتصادي “عمار يوسف”، قوله إن “نسبة السوريين الذين يعتاشون من الحوالات الخارجية وصلت إلى 70%”، مشيرا إلى أن “المغترب السوري قد يرسل حوالة مالية إلى أسرته المكونة من سبعة أشخاص على سبيل المثال”. وأضاف أن “هذه الحوالات ليست بمبالغ ضخمة إذ أن متوسط قيمة الحوالة الواحدة لا يتجاوز 200 يورو بالحد الأقصى، لافتا إلى أن “غالبية الحوالات تصل بطرق غير نظامية عن طريق المعارف، عازيا ذلك إلى أن الفرق بين سعر صرف الدولار الحكومي وسعره بالسوق السوداء يصل إلى حوالي 20%، وهذه النسبة يعتبرها المواطن أنها من حقه”. وأشار إلى أن تدني الحد الأدنى للرواتب الذي لا يتجاوز 70 ألف ليرة (أي ما قيمته ثلاثة كيلوات من اللحوم الحمراء)، يعد سببا أساسيا لاحتياج المواطن السوري إلى هذه المساعدات الخارجية.

وعن حجم حوالات المغتربين التي تصل سوريا يوميا، أكد مسؤول في شركة للحوالات بدمشق أن “سوريا يصلها يوميا ما يزيد عن 5 ملايين دولار، كحوالات من المغتربين”.ولفت إلى أن أكثر الدول التي يتم استلام حوالات منها هي ألمانيا والسويد وهولندا وتركيا، والعراق والإمارات. وأشار المسؤول أن “المواطن حاليا، ينتظر أمام باب مكتب الحوالات أكثر من 8 ساعات حتى يحصل على حوالته، في الوقت الذي تمتلك بعض الشركات التي تم إغلاقها عشرات الفروع في كافة المحافظات”.