aren

“روسيا” تتقدم الى المركز الثاني على قائمة أكبر الدول المنتجة للأسلحة
الإثنين - 10 - ديسمبر - 2018

1599772-parade-militaire-moscou-mai-2017

(خاص) التجدد

حلت (روسيا) في المركز الثاني على قائمة أكبر الدول المنتجة للأسلحة ، التي تتصدرها الولايات المتحدة. ووفق تقرير نشره (اليوم) معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) ، قال سيمون (فيزمان) ، وهو كبير الباحثين بالمعهد في بيان : إن “الشركات الروسية تسجّل منذ 2011 نموا كبيرا في مبيعات الأسلحة”. وتابع فيزمان أن “ذلك يتماشى مع السياسة الروسية بزيادة الإنفاق على قطاع الأسلحة لتحديث قواتها”.

وبحسب تقرير المعهد ، فإن قائمة “أكبر مئة” شركة في مجال صناعة الأسلحة والخدمات العسكرية ، تضم عشر شركات روسية ، بلغت حصّتها من المبيعات (9.5 ) بالمئة، وبلغ إجمالي مبيعاتها(37.7 مليار دولار = 33 مليار يورو) ، وبذلك انتزعت روسيا المركز الثاني في القائمة ، الذي كانت تحتله بريطانيا منذ 2002.

فيما بقيت الولايات المتحدة بالصدارة مع 42 شركة ، ارتفعت نسبة مبيعاتها 2 بالمئة إلى 226.6 مليار دولار، أي ما نسبته 57 بالمئة من إجمالي مبيعات الشركات المئة المدرجة على القائمة.

اف-35 انتاج ” لوكهيد مارتن”

وفي مجال التنافس بين شركات تصنيع السلاح بالعالم ، ذكر التقرير ، انه حافظت شركة ” لوكهيد مارتن” على الصدارة ، كأكبر شركة لصناعة الأسلحة في2017 ، مع مبيعات بلغت (44,9 ) مليار دولار.

كما أشار التقرير إلى دخول شركة روسية للمرة الأولى ، ضمن نادي أكبر عشر شركات لصناعة الأسلحة مع تسجيل مبيعات “ألماز- أنتي” ، زيادة بنسبة 17 بالمئة في 2017 إلى 8.6 مليارات دولار.

وبذلك تراجعت بريطانيا، أكبر منتج للأسلحة في أوروبا الغربية، إلى المركز الثالث ، وقد بلغ إجمالي مبيعاتها 35.7 مليار دولار ، بينما جاءت شركة “بي إيه إي” البريطانية في لمرتبة الرابعة بالقائمة.

مع استثناء التقرير للصين ، بسبب عدم توفر أي أرقام عنها ، ذكر المعهد بأن مبيعات الشركات التركية ارتفعت بنسبة 24 بالمئة في 2017 ، ما يعكس توجها لدى أنقرة “لتطوير قطاع صناعة الأسلحة من أجل تلبية الطلب المتنامي على الأسلحة وتقليص اعتمادها على المورّدين الأجانب”.

وختم المعهد تقريره ، بالقول : ان إجمالي المبيعات العالمية للمعدات ، والخدمات العسكرية من قبل أكبر (100 ) مجموعة أسلحة في العالم ، بلغت 398 مليار دولار بالعام 2017 ما يعكس “التطورات في العالم حيث تنفق البلدان في أوروبا وروسيا وأماكن أخرى في العالم الكثير على جيوشها” ، وذكر التقرير ان إجمالي مبيعات أسلحة أوروبا الغربية ، بلغ نحو 95 مليار دولار.

https://www.sipri.org/media/press-release/2018/global-arms-industry-us-companies-dominate-top-100-russian-arms-industry-moves-second-place