aren

رجال حول “بوتين”… هؤلاء يصنعون السياسة الروسية
الإثنين - 22 - نوفمبر - 2021

خاص – مكتب بيروت

التجدد الاخباري

من جديد الاعلام الامريكي ، يوجه أضواءها الكاشفة على الدائرة المقربة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ، ولكن هذه المرة بطريقة مواربة ، فقد كشفت شبكة “سي إن إن” الاخبارية الامريكية، مؤخرا، (نقلا) عن مصدر في الكونغرس ، بأن إدارة الرئيس “جو بايدن” ، تواجه أزمة في فهم النوايا الروسية. وفي هذا السياق، كانت مؤسسة “مينتشينكو كونسلتنغ” ، الروسية المتخصصة في دراسة وتحليل اللوبيات وتقدير مخاطر السياسات ، نشرت تقريرا عن الدائرة المقربة لـ”بوتين” تحت عنوان : “المكتب السياسي والموجة المضادة للمؤسسات” التي تؤثر -وفقا للتقرير- في صنع القرار بالكرملين.

https://minchenko.ru/netcat_files/userfiles/PB_2.0_summer_2019_ENG.pdf

ويؤكد التقرير -الذي اختار عنوانا رمزيا يذكّر بمصطلحات نظام الحكم الحزبي خلال الحقبة السوفييتية- أنه يستند إلى بيانات حصل معدوه عليها من مصادرهم الخاصة في الحكومة والمؤسسات شبه الحكومية.

ويركز التقرير على ازدياد نفوذ ومكانة رئيس مجلس الأمن “نيكولاي بيتروشيف” في الدائرة الضيقة لـ”بوتين”، بسبب التأثير المتزايد للمجلس على تنظيم الصناعة، والاقتصاد عامة، باعتباره الجهة المسؤولة عن حماية السرية في قطاع التصنيع، على ضوء تصاعد المواجهة بين روسيا والغرب.

ويلفت التقرير إلى تسبب الأوضاع الخارجية (التوتر مع الغرب) في غياب عدد من ممثلي الشركات التجارية الخاصة عن الدائرة المحيطة بالرئيس، لعوامل تتعلق بضعف الثقة ، وسهولة ممارسة الضغط عليهم.