aren

“خولتا” على رأس جهاز الأمن القومي الاسرائيلي السري
الإثنين - 12 - يوليو - 2021

لوغو جهاز الامن القومي الاسرائيلي

التجدد -بيروت

أعلن رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي ، (نفتالي) بينيت، أمس الأحد، عن تعيين “إيال خولتا” في منصب مستشار الأمن القومي، ورئيس أركان الأمن القومي، وفق القناة (السابعة) العبرية. وبحسب القناة، فإن خولتا (45 عامًا) ، شغل مسبقًا عددًا من المناصب الإدارية العليا في جهاز “الموساد”، الذي خدم فيه لمدة 23 عامًا، بما في ذلك رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي والسياسات ، ورئيس قسم التكنولوجيا.

ووفق نص بيان مكتبه، كلف (بينيت)، خولتا ، بتعزيز العلاقات السياسية الاستراتيجية الضرورية لإسرائيل وأمنها، فضلاً عن تطوير الحلول التكنولوجية لاحتياجات الأمن القومي، على جبهة واسعة من المجالات. وقال البيان: “في ضوء سنوات خبرته الطويلة وأدائه وفهمه للتحديات الاستراتيجية لدولة إسرائيل في المجال الأمني ​​والسياسي، اختار رئيس الوزراء بينيت تعيينه في منصب مستشار الأمن القومي ورئيس مجلس الأمن القومي”. وأضاف، “بموافقة الحكومة على التعيين، سيتولى الدكتور خولتا منصبه، ويحافظ على تداخل منظم مع الرئيس المنتهية ولايته لمجلس الأمن القومي، مئير بن شبات”.

ايال خولتا

من هو “إيال خولتا” ؟

يبلغ خولتا ،45 عاما، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال ومن سكان مدينة (كفار سابا)،حاصل على درجة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة “تل أبيب”، والماجستير في الإدارة العامة من جامعة “هارفارد” الأمريكية.

وشغل خولتا – سابقا – سلسلة من المناصب رفيعة المستوى في جهاز الاستخبارات والمهمات الخاصة (الموساد) من بينها رئيس هيئة التخطيط الاستراتيجي والسياسي، ورئيس الهيئة التكنولوجية. وفي إطار مناصبه هذه، كان (خولتا)، مسؤولاً عن “تعزيز العلاقات السياسية الاستراتيجية الحيوية لدولة إسرائيل ولأمنها، وكذلك عن تطوير الأدوات التكنولوجية الضرورية لتلبية احتياجات الجهاز، على نطاق واسع من المجالات”. وخلال خدمته لدى جهاز الموساد، التي دامت 23 عامًا، فاز (خولتا) بجائزة “أمن إسرائيل”.

ويأتي تعيين حولاتا خلفا لـ(مائير بن شبات)، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي منذ 15 آب\ أغسطس 2017. ومجلس الأمن القومي ، هي هيئة شكلها مكتب رئيس الوزراء في آذار\ مارس عام 1999، ويعتبر عمله “سريا”ً.