aren

جائزة ” الطيب صالح ” تعلن اسماء الفائزين فى دورتها الثامنة : (خرتش) الاول روائيا … و(حميد ) الثاني قصصيا ..
السبت - 17 - فبراير - 2018

 

 

taib-saleh

 

(التجدد)

نال الكاتب السوري ” فيصل خرتش” ، المركز الاول في الدورة الثامنة ل”جائزة الطيب صالح للابداع الكتابي” ، والتي اعلنت نتائجها مساء أمس (الخميس ) ، عقب اختتام فعاليات الدورة التي استمرت يومي (14 ) و(15) شباط \ فبراير ، في العاصمة السودانية (الخرطوم) .

وجاء فوز (خرتش) بالمرتبة الاولى في فئة الرواية ، عن روايته ” أهل الهوى ” ، بينما فاز بالمرتبة الثانية الكاتب السوادني عمر أحمد (فضل الله) ، عن روايته “تشريقة المغربي”، في حين ذهبت جائزة المرتبة الثالثة للكاتبة السودانية (ايضا ) ملكة الفاضل عمر، عن روايتها ” الشاعرة والمغنى “.

فيصل خرتش

وفي فئة القصة القصيرة ، فاز بالمركز الأول الكاتبة المغربية خديجة (يكن) عن مجموعتها القصصية  “أيام بوسنية “، أما المركز الثاني فقد فاز به الكاتب الفلسطيني حسن (حميد) عن مجموعته ” المرمريتي” ، بينما فاز بالمركز الثالث الكاتب المغربي حفيظ (صفاحي )عن مجموعته “التحولات”.

حسن حميد

وتوزعت جوائز الدورة الحالية في فئة ” الدراسات النقدية ” على الكاتب المصري محمد (إسماعيل) عن دارسته “صدى الذاكرة”، أما المركز الثاني فكان من نصيب الجزائري مبرود (دريدي) عن دراسته “المكان فى النص السردي العربي” ، ونال المركز الثالث الكاتبة اليمنية آمنة (محمد عبده) ، عن دراستها “سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم”.

وتقام فعاليات الجائزة السنوية على محورين رئيسين ، هما : ” الرواية ” و” القصة القصيرة” ، بينما يتغير المحور الثالث (سنويا ) بين : الدراسات النقدية ، الترجمة ، النص المسرحي ، الشعر، قصص الأطفال ، والدراسات في الرواية الأفريقية (جنوب الصحراء).

يشار الى انه تبلغ قيمة ” الجائزة الأولى ” في كل فئة من فئات المسابقة (15 ) ألف دولار، فيما ينال صاحب المركز الثاني (عشرة ) آلاف دولار، والمركز الثالث (ثمانية ) آلاف دولار.

وكانت الامانة العامة لجائزة “الطيب صالح” للإبداع الكتابي ، قد أعلنت أن (630 ) عملا أدبيا من (28) دولة تنافست على الجوائز ، التي انطلقت فعالياتها يوم (الاربعاء ) ، واختتمت أمس .

شهد ختام الفعاليات ، تكريم ل(عالم ) الأنثروبولوجيا \ علم الإنسان ، البروفيسور السوداني ” سيد حامد حريز” ، بوصفه الشخصية التي تحتفي بها الدورة الحالية.

جائزة “الطيب صالح ” للإبداع الكتابي ، تأسست عام 2010 بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لرحيل الروائي السوداني العالمي (الطيب صالح) ، المتوفى عام 2009.

يعد الطيب صالح (1929- 2009) ، من أهم الرواة والكتاب العرب ، حتى أطلق عليه بعض النقاد “عبقري الرواية العربية ” ، وتصنف روايته  “موسم الهجرة إلى الشمال” ، المنشورة عام 1966 ، من بين أفضل (100 ) رواية في التاريخ ، كما يعتبرها كثيرون من أهم روايات ” أدب ما بعد الاستعمار” .

يذكر انه تشرف على الفعالية ، شركة الاتصالات “زين- السودان” ، كما انها هي التي تختار أعضاء مجلس أمناء الجائزة من المختصين بمجال (الأدب والفن ، والنقد) .