aren

تلفزيون ” الجديد” : من يزرع الابداع يحصد النجاح \\ بقلم : د. فؤاد شربجي
الثلاثاء - 25 - سبتمبر - 2018

228901Image1
في حفل اطلاق موسم برامجي جديد لتلفزيون “الجديد” ، كان السوبر ستار (راغب علامة ) نجم الغناء ، بين نجوم البرامج المبتكرة التي أعلن عنها ، وعندما سألته مقدمة الحفل النجمة ( رابعة الزيات) ، عن اكثر البرامج التي تعجبه ضمن برامج قناة “الجديد”، أجاب راغب علامة : ( أنا اضبط وقتي على موعد نشرة الاخبار واستمع لمقدمة النشرة التي تكتبها مريم البسام لأعرف أحوال السياسة اليوم ، غدا ، وبالأمس …) .

تحسين خياط (مالك) تلفزيون الجديد و الفنان راغب علامة

وهكذا تفوقت مقدمة نشرة الأخبار على جميع البرامج ، وصارت كاتبتها “مريم البسام” ، نجمة نجوم التلفزيون .
انه ابداع الاخبار ، وهو يتفوق على الابداعات الفنية ، والبرامجية الأخرى.

مريم البسام

ان الكثير من متابعي تلفزيون “الجديد”- كما قال راغب علامة – يركزون على مقدمة نشرة الاخبار ويتابعونها بمتعة ، تزيد من تاثيرها في نفوسهم ، وسر هذه المقدمة ، اضافة لماقاله راغب ، ربما يكون في قدرة ” مريم البسام ” على تحويل الحدث السياسي ، الاقتصادي والاجتماعي ، الى حكاية بسيطة الحبكة ، متوهجة المعنى ، كما ان نبشها الاخبار ، يكشف مغزاها وسياقها ومرتكبيها ، لتحولها الى قضية تمس حاضرنا ، مستقبنا ، وتضيء ماضينا .
اضافة الى سلاسة صياغاتها ، وشعبية موسيقاها ، وقوة موقفها ، وايضا الثقة في احكامها ، هي من تعطي المقدمة ، شخصية جذابة ، وتمنحها هيبة ، وقوة .
أما سخريتها من البعض (شخصيات وأحداث ) ، فانها تمنح معنى الاخبار ، نكهة شعبية ، محمولة على موهبة الوصول الى قلب المتلقي … ، وربما كل ذلك ، هو جزء من أسباب تأثير مقدمة نشرة أخبار “الجديد” .
ولكن الأكيد ، انها مقدمة تغني المشاهد بمعاني ، تجعل متابعته للاخبار ، أكثر متعة ، فائدة ، وتوهجا .
كان في حفل اطلاق الموسم البرامجي لتلفزيون “الجديد” ، الكثير من الاعلام التلفزيون المبتكر ، والعديد من المساحات الاعلامية الوطنية ، كما كان في البرامج الموعودة ، طموحات معرفية ومتعة اعلامية وابداعات فنية ، وكان هناك المجال واسعا ، لمناقشة الكثير من النقاط .
ولكن من المؤكد ، اننا امام تلفزيون عصري حديث ، وطني معرفي متقدم ، محمول على امتاع فني ، وابداع اعلامي .
وهذا مايجعله تجربة اعلامية تلفزيونية ، غنية للنقاش ، للمجتهدين . ودرسا في الاعلام التلفزيون ، القائم على الابداع والامتاع ، والمعتمد على الموهوبة …
“الجديد ” ، يختارالابداع وسيلة ، والمواطن هدفا ، والوطن رؤية .
لذلك يقول للمواطن : “أنت الجديد” ، ليجعل منه أساسا ، لكل رسالة اعلامية .