aren

“تكتلات اقتصادية ناشئة” يشهدها الاقليم
الخميس - 18 - نوفمبر - 2021

التجدد – بيروت

اتفاق جديد بين (إسرائيل) والأردن والامارات

كشف موقع “واللا” العبري الاستخباري (مساء) اليوم الأربعاء ، النقاب عن اتفاق جديد بين “إسرائيل والأردن والإمارات” في مجال المياه والكهرباء.ووفقاً للموقع العبري، ستوقع الإمارات والأردن وإسرائيل ، اتفاقاً، يوم “الاثنين” المقبل، لإقامة منشأة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية.

 ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين ، قولهم، إن “الإمارات ستتولى تمويل المشروع بهدف توفير الطاقة بشكل أساسي لإسرائيل، التي ستبني وفقا للاتفاق محطة لتحلية المياه على ساحل البحر الأبيض المتوسط لتوفير المياه للأردن”. ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاق في دبي من قبل وزير المياه الأردني، محمد (النجار)، ووزير الخارجية الإماراتي (عبد الله) بن زايد آل نهيان ووزير الطاقة الإسرائيلي، كارين (إلهرار)، بحضور السفير الأمريكي للمناخ في إدارة بايدن، (جون) كيري.  وقال الموقع : إن هذا هو أكبر مشروع تعاون إقليمي فريد بين إسرائيل والأردن منذ توقيع اتفاقية السلام.

(لبنان وسورية) ضمن تكتل اقتصادي مشرقي

توازيا ، كشف “مصدر” دبلوماسي اوروبي لـ(التجدد الاخباري) ، ان هناك توجهاً لإقامة تكتل اقتصادي مشرقي ، يضم “لبنان وسورية والاردن ومصر والعراق”، سيلقى تسامحاً من امريكا التي غضت الطرف عن قانون (قيصر)، الذي يفرض عقوبات على النظام السوري و(كل من يتعامل معه)،وذلك بهدف إبعاد التأثير الايراني عن كل من (العراق وسورية ولبنان). يذكر هنا ، ان وزير الاقتصاد اللبناني (امين سلام) يتمتع بعلاقات جيدة مع الاردن