aren

على ذمة "الوطن" السورية : تقرير على صدر الصفحة الاولى بعنوان : “مكاشفة غير مسبوقة حول النفط”
الخميس - 18 - أبريل - 2019

التجدد الاخباري

كشفت صحيفة “الوطن” السورية ، ان تفاقم أزمة الوقود في سوريا، بسبب وقف خط ائتماني إيراني قبل ستة أشهر،  ونشرت الصحيفة الخاصة ، على صفحتها الأولى، أمس الأربعاء، تقريراً قال: إن “الحكومة تريد أن تقدم الصورة على حقيقتها”.

التقرير جاء تحت عنوان : ” مكاشفة غير مسبوقة حول النفط “ ، وذكر أن حجم الإنتاج النفطي من المناطق التي استعادتها القوات الحكومية ، يبلغ (24 ) ألف برميل يومياً، وهو ما يقل كثيراً عن احتياجات البلاد ((136  ألف برميل. وأضاف: “من ثم نحن بحاجة إلى توريدات، وهنا تحديداً جاءت أزمة توقف الخط الإيراني”، الذي وصفته الصحيفة بأنه كان “الرافد الأساسي”. وقال تقرير الصحيفة ، إنه منذ توقف الخط في 15 أكتوبر الماضي، وسوريا “تفتقد النفط (..)، ولا ناقلة نفط خام وصلت إلى سوريا منذ ذلك التاريخ”.

وفي إطار سعيها لحل الأزمة، عقدت الحكومة ، اجتماعاً مع مستوردين من القطاع الخاص، وطالبهم بإبرام عقود لاستيراد المنتجات النفطية المكررة. لكن هذه المساعي اصطدمت بعقبات تتعلق “بإجراءات لوجيستية”، وجرى منع السفن من الوصول إلى سوريا بعد دخول المياه الإقليمية.

ولفتت الصحيفة في تقريرها ، الى آخر العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الامريكية على سوريا ، وان هذه العقوبات طالت مؤخرا ، حتى أرقام السفن ، وتناولت بالتفصيل أرقام كل السفن ، التي قدِمت إلى سورية منذ عام 2016 حتى هذا اليوم، حتى إنها تطرقت إلى الحيل التي تقوم بها الحكومة من أجل إيصال النفط إلى سورية، بهدف إعاقة وصول النفط إلى سورية.

http://alwatan.sy/archives/195266