aren

“تفاصيل” محاكمة رقيب بالجيش الأمريكي اشتبك مع القوات السورية في محافظة (الحسكة)
الأحد - 19 - سبتمبر - 2021

التجدد – بيروت

نشرت وسائل إعلام أمريكية (تفاصيل) عن محاكمة رقيب أول بالجيش الأمريكي، وُجهت له اتهامات على خلفية “حادث اشتباك مُسلح” ، وقع بين القوات الأمريكية والقوات السورية في محافظة (الحسكة) شمال شرق البلاد ، تحديدا في “تل الذهب” بريف القامشلي .

محاكمة بـ(تهم عدة)

وذكر موقع “المهمة والغرض” المهتم بالقضايا العسكرية ، أن الرقيب بالجيش الأمريكي، (روبرت نيكسون)، يواجه محكمة عسكرية بمجموعة تهم، منها “سوء السلوك قبل وبعد معركة مسلحة قصيرة”، جرت عام 2020 في سوريا بين القوات النظامية السورية وقوات التحالف الأمريكي. ويواجه الرقيب الأمريكي أيضاً ، تهم “عدم التقيد بالأوامر وتعريض حياة الجنود للخطر بطريقة غير مشروعة وعرقلة سير العدالة”.

https://taskandpurpose.com/news/army-syria-robert-nicoson-court-marti/

ونقل (الموقع) عن مصدر بالجيش الأمريكي ، قوله : إن هناك الكثير من الأسرار غير المعروفة حول الحادثة التي وُصفت بـ”الغامضة” خلال الاشتباك مع حاجز لجيش النظام السوري في الـ 17 من أغسطس/آب 2020. كما أشار الموقع إلى عدّة روايات عما حدث في ذلك اليوم، منها أنه “بعد حصول الدورية الأمريكية على إذن من الجيش السوري لممر آمن.. تعرضت الدورية لنيران أسلحة خفيفة من أفراد بالقرب من نقطة التفتيش التابعة للجيش السوري”.

وكان قد انتشر مقطع فيديو لمروحية أمريكية ، تُحلق فوق حاجز القوات السورية، وقيل إنها اعتدت على الحاجز، لكن القوات الأمريكية ، نفت في “بيان صحفي”، تنفيذ غارة جوية،ووقوع إصابات.

وجاء في لائحة الاتهام ، أن الدورية الأمريكية مرت عبر الحاجز، على الرغم من معرفتها بأن الجنود “لم يكن لديهم إذن للقيام بذلك”، وهو سلوك “من المرجح أن يتسبب في وفاة أو أذى جسدي خطير للقوات الأمريكية والقوات الموالية لجيش النظام السوري عند الحاجز”. وبحسب الموقع، فإنه بعد تبادل إطلاق النار، أمر الرقيب الأمريكي المتهم ، جنديين بحذف تسجيلات فيديو ، وثقت لحظات الاشتباك، والعبور عند نقطة التفتيش التابعة للقوات السورية. وجاء في لائحة الاتهام، أيضا أنه أمر أحد الجنود “بالادعاء كذباً” بأن قوات الحكومة السورية، أعطتهم الإذن بالمرور عبر نقطة التفتيش.