aren

ترمب يرشح الخبير الدبلوماسي “ديفيد ساترفيلد” سفيرا ل(واشنطن) في أنقرة
الأحد - 17 - فبراير - 2019

التجدد – مكتب واشنطن

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد (ترمب) ، ترشيح الدبلوماسي المخضرم ديفيد (ساترفيلد)، لمنصب سفير الولايات المتحدة في تركيا. وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، (أمس) السبت، أن الرئيس الأمريكي عين (ديفيد) مايكل ساترفيلد سفيرا لبلاده في العاصمة التركية – أنقرة ، وينبغي على ساترفيلد الحصول على موافقة مجلس الشيوخ، حتى يصبح سفيرا.

ويعمل ساترفيلد منذ عام 2017  في منصب القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ، كما شغل (سابقا) منصب نائب رئيس البعثة الأمريكية في العراق، والسفير في لبنان، ومدير شؤون الشرق الأدنى في مجلس الأمن القومي، وهو عمل أيضا في سوريا ،تونس ، والسعودية. يشار هنا الى ان ادارة ترمب ، لم تعين سفيرا لها في تركيا خلفا ل(جون) باس ، الذي انتهت ولايته أواخر عام 2017.

image008

(جولدبرجر)

وكان ساترفيلد ، يتصدر المرشحين لقيادة سفارة بلاده في مصر ، التي لا يوجد فيها سفير أمريكي منذ أكثر من عام ، حيث يعمل الدبلوماسي توماس (جولدبرجر) ، رئيسا للبعثة والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بمصر منذ يونيو\حزيران 2017.وكان امتنع (وقتها) البيت الأبيض، وهو الذي يختار سفراء الولايات المتحدة، عن التعليق ، كما وامتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن التعليق أيضا.

 

ووفق معلومات خاصة ل(موقع التجدد) ، فان ترشيح ساترفليد الى منصب سفير لواشنطن في القاهرة ، اتى لما تمثله (مصر) من أهمية استراتيجية للولايات المتحدة ، نظرا لوجود قناة السويس ولحدود الدولة مع (إسرائيل) ، التي أبرمت معها معاهدة سلام ، وكذلك لوضعها كأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

وبحسب عدد من المسؤولين في العاصمة واشنطن ل”التجدد” ، فانه ينظر في الأوساط السياسية الامريكية الى الخبير ساترفيلد ، باعتباره ك”أكبر دبلوماسي أمريكي معني بشؤون الشرق الأوسط”.