aren

“بلومبرج”: تفجير مرفأ بيروت الكارثة الأسوأ التي شهدها لبنان منذ عقود
الخميس - 6 - أغسطس - 2020

ترجمة خاصة

التجدد – مكتب بيروت

وصفت وكالة أنباء “بلومبرج” الامريكية ، التفجير الذي استهدف مرفأ بيروت، بانه ” أسوأ كارثة مر بها لبنان منذ عقود”. وذكرت بلومبرج – في تقرير لها ، تحت عنوان : “انفجار بيروت يأتي في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أسوأ أزمة في التاريخ” – أن ميناء بيروت “هو الأكبر وبديله هو ميناء طرابلس وان البلد تعتمد على الاستيراد لإمداد بالمواد الغذائية وللإمدادات الطبية وسلع أساسية أخرى. وقد عانت لبنان من انخفاض قيمة الليرة وارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء وسط انهيار اقتصادي”.

وأشارت إلى أن “مأساة الانفجار تأتي متراكمة على المعاناة التي يعانيها لبنان وسط مرورها بأسوأ أزمة مالية على الاطلاق بالإضافة الى مكافحة جائحة كورونا وسط تفشيها”. وأضافت الوكالة أنه، تم اغلاق الشركات وزادت نسبة البطالة والفقر وتم تخفيض قيمة الليرة بنحو 80% مما أدى الى جعل الواردات باهظة الثمن مما سبب في لجوء البنك المركزي في تخفيض احتياطاته لدعم القمح والوقود والدواء وذلك”.

وأوضح تقرير بلومبرج أن ”لبنان تخلف عن سداد سندات اليورو في مارس مما حثها على الاقبال على محادثات مع صندوق النقد الدولي وذلك من أجل الحصول على برنامج قرض يعادل 10 مليارات دولار. لكن المحادثات تعرقلت بسبب تخبط المسؤولين اللبنانيين في تحديد حجم الخسائر في النظام المالي وعملية تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لإطلاق الأموال”،معتبرا أن اقتصاد لبنان المنهار تسبب في خروج سلسلة احتجاجات وغضب المتظاهرون من آلية تعامل الحكومة مع الأزمة”.

وذكرت بلومبرج أن “دول الخليج أمدت لبنان بمساعدات وسط مخاوف من وصولها في يد جماعة “حزب الله”، مشيرة إلى استعداد فرنسا “تقديم المساعدات بعد واقعة الانفجار”. وأشارت وكالة “بلومبرج” إلى ما لحق المستشفيات من أضرار جراء الانفجار بالقول:”إن المستشفيات لا توجد بها طاقة استيعابية وتتم معالجة بعض المرضى في أماكن عامة مثل مواقف السيارات”.

https://www.bloomberg.com/news/articles/2020-08-05/how-the-beirut-explosion-will-worsen-lebanon-s-crises-quicktake