aren

“الموساد” بات قريبا من الحدود الجزائرية
السبت - 27 - نوفمبر - 2021

التجدد -بيروت

ذكرت صحيفة “لكسبريسيون” الفرنسية ، والمقربة من دوائر السلطة، بأن “الموساد بات قريبا من الحدود الجزائرية، ما سيخلف عواقب جيو-سياسية وخيمة على أمنها”، فيما أكدت “لوموند” الفرنسية بأن الجزائر تدرس سبُل الرد على المحور العسكري المغربي-الإسرائيلي، على خلفية الصفقات الحربية الموقعة بين الطرفين من أجل تدعيم الأمن القومي للبلدين، لافتة إلى أن الجزائر تريد توجيه جهودها نحو قضية الصحراء ، ومنطقة الساحل.

https://www.lexpressiondz.com/nationale/le-mossad-a-nos-frontieres-350907

ورصدت الصحيفة الفرنسية ، مجموعة من الردود الجزائرية إزاء زيارة وزير الجيش الإسرائيلي بيني (غانتس) ، مؤخرا، إلى المغرب ،وأعاد المنشور الإعلامي الباريسي، التذكير بتعليق رئيس الوزراء الجزائري الأسبق (عبد العزيز) جراد، على الاتفاق المشترك بين واشنطن وتل أبيب والرباط بخصوص مغربية الصحراء في أواخر 2020، بقوله إن “الجزائر مستهدفة من صفقة ترامب الهادفة إلى تسريع مسلسل التطبيع الدبلوماسي بين المغرب وإسرائيل”.

وقال الرئيس الجزائري (عبد المجيد) تبون إنه يأسف لاتفاق المغرب مع إسرائيل، مؤكدا أن “تهديد الجزائر من المغرب خزي وعار ولم يحدث منذ 1948”.

وجاء تصريح “تبون” خلال حديثه مع ممثلي وسائل إعلام محلية، حيث أشار إلى تصريحات نقلتها وسائل إعلام مغربية عن وزير الخارجية الإسرائيلي، (يائير) لابيد، قال فيها “نحن نتشارك مع المملكة القلق بشأن دور دولة الجزائر في المنطقة، التي باتت أكثر قربا من إيران وهي تقوم حاليا بشن حملة ضد قبول إسرائيل في الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب”.

وكان رئيس مجلس الأمة الجزائري، (صالح) قوجيل، قد تحدث بدوره، عن زيارة وزير الجيش الإسرائيلي إلى المغرب بقوله ان “الجزائر هي المستهدفة من زيارة (وزير الجيش) الإسرائيلي إلى المغرب”، مردفا بأن “الأعداء يتجندون أكثر فأكثر لعرقلة مسار الجزائر”.