aren

الكونغرس الأمريكي يدعو لإدراج “قطر” بقانون الدفاع الوطني
الأحد - 2 - يناير - 2022

التجدد -بيروت

دعا الكونغرس الأمريكي إلى إدراج امارة “قطر” في قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2022، الذي وقَّعه الرئيس (جو بايدن)، يوم الاثنين الماضي. ووفق ما أوردته صحيفة “الشرق” القطرية، اليوم الأحد، أوضح البيان أن “الولايات المتحدة ودولة قطر تجمعهما شراكة إستراتيجية قوية ودائمة وتطلُّعيَّة، تستند إلى تعاون طويل الأمد ومتبادل المنفعة”.

وأشار البيان إلى أن التعاون المشترك بين الدوحة وواشنطن يشمل عدة مجالات، على غرار الأمن والدفاع والاقتصاد.وبيَّن أن التعاون القوي بين البلدين يعزز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وقال البيان: “إن الدوحة تلعب دوراً مُهماً من نوعه باستضافة القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة العديد التي تساهم في مكافحة الإرهاب”.

والاثنين الماضي، وقَّع الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2022، الذي يسمح بإنفاق دفاعي بقيمة 770 مليار دولار. ووفق بيان للبيت الأبيض، فإن القانون يسمح بزيادة الإنفاق العسكري بنحو 5% مقارنة بالعام الماضي، وهو حل وسط بعد مفاوضات مكثفة بين الديمقراطيين والجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ، بعد تعثره بسبب خلافات حول السياسة تجاه الصين وروسيا. وكان مجلسا الشيوخ والنواب قد صوَّتا في وقت سابق من ديسمبر، بأغلبية ساحقة، لصالح مشروع قانون الدفاع.

ويشمل القانون أيضاً زيادة في أجور القوات بنسبة 2.7%، وشراء مزيد من الطائرات والسفن لسلاح البحرية، إضافة إلى إستراتيجيات للتعامل مع المخاطر السياسية، لا سيما ما يتعلق بروسيا والصين. كما يتضمن تقديم 300 مليون دولار لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، وأربعة مليارات دولار لمبادرة الدفاع الأوروبية، و150 مليون دولار للتعاون الأمني مع دول البلطيق.