aren

القيادة العسكرية الامريكية الاوروبية : “تركيا لا تزال مركزا رئيسيا لنقل مقاتلي (داعش)”
السبت - 15 - أغسطس - 2020

داعش

(خاص)

التجدد – مكتب واشنطن

في تقرير صدر مؤخرا \ خلال الشهر الحالي ، عن كبير مفتشي المهمة العسكرية في سوريا والعراق، وصفت القيادة”الأمريكية الأوروبية” ، تركيا ، بأنها “مركز رئيسي ” لتسهيل مرور مقاتلي داعش ، وقالت : إن الأمن على الحدود الجنوبية للبلاد مع سوريا والعراق لا يزال يمثل مشكلة. وذلك وفق ما نشره موقع صحيفة Stars and Stripes الأمريكي.

وعلى الرغم من أن الناتو، كان قد كثف جهوده مؤخرًا لمواجهة عمليات تهريب مقاتلي التنظيم الإرهابي وأسلحتهم إلى داخل الارضي السورية التي تعاني من الحرب منذ تسع سنوات، إلا أن تركيا لا تزال المركز الرئيسي ، والنقطة الأساسية لعبور مقاتلي التنظيم (الجهادي) إلى سوريا.

وذكر الموقع الأمريكي ، أن تركيا تعرضت لسنوات طويلة لانتقادات حلفائها الغربيين ، بسبب فشلها في وقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا، الأمر الذي أكدت تقارير عدة،أنه سبب أساسي  في صعود داعش بالمنطقة.وذلك على الرغم من أن التقرير الصادر في آب\ أغسطس الجاري، أشار إلى أن “أنقرة” تعاملت بشكل أكثر قوة مع داعش داخل حدودها ، وداخل سوريا في الأشهر الأخيرة.

وحسب الصحيفة الأمريكية ، المختصة بالشؤون العسكرية ، فإن العمليات التي أطلقتها تركيا ضد داعش ، أثرت على قدرة التنظيم في تهريب المقاتلين والأموال والإمدادات. إلا أن صعوبة تأمين حدود تركيا مع سوريا والعراق ، ستسهل  لمقاتلي داعش على الأرجح، مواصلة نقل الإمدادات والمقاتلين من دولة إلى أخرى.

تركيا

صحيح أن جهود التحالف العسكري ، الذي تقوده الولايات المتحدة في (العراق وسوريا) قد دفعت داعش للخروج من معاقله الرئيسية في رقعة كبيرة من الأراضي التي كانت عناصره تسيطر عليها في البلدين ، إلا أن الجماعة الإرهابية ، ظلت نشطة في المنطقة.

وعلاوة على ذلك ، فقد تصاعدت هجمات داعش من أواخر نيسان\أبريل إلى أواخر أيار\ مايو ، واستغلت الجماعة الإرهابية ، القيود المفروضة على قوات الأمن بسبب تفشي الفيروس التاجي “كورونا” ، لشن المزيد من الهجمات.

بينما قالت وكالة الاستخبارات المركزية ، إن تنظيم داعش ، يعتمد بشكل أساسي على الهجمات المحلية الصغيرة ، لأنه فقد القدرة على قيادة العمليات خارج العراق وسوريا. وفي الوقت الذي لا يوجد فيه دليل على أن داعش لديها القدرة على استعادة السيطرة على الأراضي في المناطق ، التي يعمل فيها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ،  أشار  التقرير إلى إن هزيمة داعش في مناطق مثل “سوريا” ، حيث تتواجد قوات التحالف والقوات الشريكة لها ، لا يزال يمثل تحديًا حقيقيًا.

https://www.stripes.com/news/europe/turkey-still-a-major-hub-for-isis-militants-ig-report-says-1.640095?utm_source=Sailthru&utm_medium=email&utm_campaign=DEF%20EBB%208.6.20&utm_term=Editorial%20-%20Early%20Bird%20Brief