aren

السيد نصر الله : أي اعتداء اسرائيلي على لبنان سنرد عليه حتماً … ومتوجها لجنبلاط : “ما أدلتك على أن إيران تعاقب لبنان بتأخير الحكومة؟ وأن الرئيس الأسد يتدخل؟”
السبت - 10 - نوفمبر - 2018

نصر الله :

” .. سنبقى مع النواب السنة المستقلين في مطلبهم ، وليس هناك عقدة مفتعلة” .

“زبّط الانتينات يا وليد بك ، فقد بقيت 4 أشهر تؤخر الحكومة وأنا أقبل منك أن تتحدث عن التأخير بعد 4 اشهر وعليك بالهدوء”.

التجدد (بيروت )

اكد الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله ، خلال خطاب له بالعاصمة اللبنانية – بيروت في الذكرى السنوية ل”يوم الشهيد” :  اننا “متمسكون بقوة لبنان وبالمعادلة الذهبية وبسلاح المقاومة وبكل صواريخ المقاومة، لا التهويل ولا التهديد ولا العقوبات ستنفع ولو كنا سنبيع بيوتنا لنحافظ على القدرات الصاروخية الموجودة بين أيدينا فسنفعل”.

وشدد في كلمته على ان “أي اعتداء على لبنان أو غارة أو قصف سنرد عليه حتماً ولن نقبل استباحة العدو لبلدنا كما كان يفعل” ، وقال “سنرد على أي هجوم إسرائيلي في لبنان وترسانة المقاومة الصاروخية لدينا هي وسيلة رادعة تضع حداً لتهديدات إسرائيل”. وأضاف: “الردع الذي حققناه ضد إسرائيل هو بفضل قدراتنا الصاروخية”.

وأشار نصر الله إلى أن الجيش الإسرائيلي ونتنياهو لديهم سلاح جوي متطور وسلاح نووي لكنهم لا يستطيعون التعامل مع صواريخ حزب الله. مؤكدا على أن صواريخ حزب الله لها أهمية كبيرة ، وبفضلها لم تهاجم إسرائيل لبنان منذ عام 2006.

وعن قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، قال نصر الله “من حق العالم ان يدهش ويذهل ويدين ما حصل لكن عجيب امر هذا العالم الذي لم تستوقفه وتدهشه المشاهد اليومية للمجازر البشعة في اليمن”.

وعن الوضع الحكومي، اعتبر نصر الله انه “لو كانت لدينا الرغبة في تعطيل تأليف الحكومة لكنا رفضنا المشاركة فيها”. وأضاف: “بعد تكليف الحريري تشكيل الحكومة جرت نقاشات وكنا في جزء كبير منها وكان هناك مطالبات تدعو لتكون الحكومة من 32 لإتاحة الفرصة امام المكوّن العلوي ومكوّن الأقليات ولكن الرئيس المكلف رفض الامر”.

وتابع نصر الله: “حزب الله وحركة أمل سهّلا تشكيل الحكومة منذ البداية بقبولهما بـ6 حقائب رغم امتلاكهما 30 نائبًا إلا أن التواضع يبدو في هذا البلد “خطأ” وكان يجب علينا أن نطالب بـ10 حقائب بحسب معايير القوات والاشتراكي والمستقبل”.

وعن تمثيل النواب السنّة المستقلّين، أردف: “أنا وكل فرد في حزب الله نفتخر أن يكون النواب السنة المستقلّين أخواننا وأن ننتمي إليهم وينتمون إلينا”، وبلّغنا المعنيين قبل شهر من حلّ العقدتين المسيحية والدرزية بأنه في حال لم تحل عقدة تمثيل النواب السنة المستقلين لن نسير في الحكومة من دونهم”.

ولفت نصر الله الى انه “اتصل بنا الرئيس المكلف طالباً أسماء وزراء حزب الله لكننا حتى الآن لا ندرك الحقائب التي أسندت الينا باستثناء وزارة الصحة التي حصل حولها جدل”.

وتوجّه الى وليد جنبلاط قائلاً: “زبّط الانتينات يا وليد بك” فقد بقيت 4 أشهر تؤخر الحكومة وأنا أقبل منك أن تتحدث عن التأخير بعد 4 اشهر وعليك بالهدوء”. واعتبر انه “إذا أصبح موضوع التمثيل في الحكومة إستنسابياً فلنعد إلى المربّع الأول”.

وختم نصر الله قائلاً: “إذا أردنا تعطيل الحكومة في لبنان هل نحن بحاجة “يا وليد بيك وغير وليد بيك” أن نختبىء وراء النواب السُنة؟”.

وكان توجه السيد “حسن نصرالله” في خطابه ، برسالة مباشرة الى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط و”القوات اللبنانية” ، على خلفية دعم الحزب لتمثيل النواب السنة المستقلين.

وقال نصرالله متوجها لجنبلاط : “ما أدلتك على أن إيران تعاقب لبنان بتأخير الحكومة؟ الرئيس الأسد يتدخل؟”، مضيفاً: “زبط أنتيناتك، مش زابطة معك إذا مبلشة معك هيك، وجنابك بقيت 4 أشهر مأخّر الحكومة والآن لا يحق لك أن تتكلم عن تأخر في التشكيل بل يمكنك أن تعدّ الوقت مذ لم نعط أسماء وزرائنا للرئيس المكلف”. وأضاف: “لما يصير 4 اشهر حكي اللي بدك ياه وهلأ بدك تروق شوي وتنظر لوين بدو يوصل الموضوع”.

أما بالنسبة لـ”القوات” فذكر نصرالله: “5 أشهر تأخرون في تشكيل الحكومة وعطّلتوا البلد، لكنل هل “حكينا شي”؟ إلا أن بمجرد تضامننا مع أخوتنا السنة المستقلين فتحتوا النار علينا وأصبحنا نحن العقدة. “من هون لـ5 أشهر كل كلمة بتحكوها في هذا الموضوع هي اعتداء على شريحة من اللبنانيين”.