aren

أكثر من "16 " مليون دولار : الخارجية السنغافورية تكشف عن تكاليف استضافة بلادها لقمة ” ترمب – كيم”
الإثنين - 25 - يونيو - 2018

خاص \ التجدد \

كشفت وزارة الشؤون الخارجية السنغافورية ، عن تكاليف استضافة بلادها للقمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، والتي عقدت في 12 يونيو/ حزيران الجاري .

وبحسب بيان صادر عن الوزارة (أمس) الأحد ، نشرته صحيفة “تشانل نيوز آسيا” ، فان التكاليف الحقيقية لاستضافة القمة التاريخية بين ترمب وكيم ، التي تكبدتها حكومة سنغافورة ، بلغت حوالي 16.3 مليون دولار . وأوضح البيان ، أن التكاليف جاءت أقل من التقديرات السابقة للحكومة السنغافورية ، التي وصلت 20 مليون دولار ، وأن الحصة الأكبر من إجمالي التكاليف ، جرى إنفاقها على الأمن.

متحدث باسم وزارة الاتصالات والإعلام في سنغافورة ، قال : “إن الإنفاق على وسائل الإعلام بلغ حوالي أربعة ملايين دولار”، بحسب ما نقلت صحيفة “نيو ستريتس تايمز” الماليزية. وكان رئيس وزراء سنغافورة “لي هسين لونغ”، اعتبر المبلغ الذي تم إنفاقه ، بأنه جاء في إطار”مساهمة سنغافورة في مسعىً دولي يصب في مصلحتنا “.

يذكر هنا ، الى أنه في الثاني عشر من الجاري، كان عقد الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، قمة وصفت ب”التاريخية ” في سنغافورة ، تلاها بيان مشترك وقعه الطرفان ، وتضمن البيان المشترك، التزاما من بيونغ يانغ، بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

يشار الى أن اجتماع القمة ، الذي كان ينظر إليه على نطاق واسع ، باعتبار أنه “انقلاب” على أرض سنغافورة للعلاقات العامة بين (واشنطن) و(بيونغ يانغ) ، بلغ عدد الصحفيين والاعلاميين الذين يتابعونه بالتغطية ، ويتحدثون عنه من على تلك الجزيرة،مايفوق ال” 2500″ صحفي عالمي.

https://www.channelnewsasia.com/news/singapore/hosting-trump-kim-summit-cost-s-16-3-million-security-the-10464348