aren

“التجدد” في سبق صحفي جديد … عن لقاء (مملوك – فيدان)
الأحد - 26 - سبتمبر - 2021

رئيس التحرير

نقلت دورية “إنتيليجنس أونلاين”، المعنية بشؤون الاستخبارات ، عن مصادر مطلعة، (أن مسؤولين بالاستخبارات التركية والسورية سيلتقون في بغداد في وقت لاحق من سبتمبر/أيلول الجاري؛ لمعالجة النقاط الشائكة في العلاقة الثنائية بين أنقرة ودمشق، بوساطة من رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”).

ووفقا لما ذكرته المجلة الاستخبارية الفرنسية في تقرير لها نشرته (أمس السبت)، فقد أوضحت المصادر، أن رئيس جهاز المخابرات “هاكان فيدان” سيرأس الوفد التركي، فيما سيرأس الوفد السوري “علي مملوك” رئيس جهاز الأمن القومي.

ونوهت المجلة الفرنسية إلى أن “الكاظمي” يعرف “فيدان” و”مملوك” منذ فترة عمله كرئيس لجهاز المخابرات العراقي، واستخدم نفوذه لترتيب اللقاء بينهما، الذي يعد الثاني من نوعه، إذ سبق أن التقيا لـ(أول مرة) بترتيب من وزير الدفاع الروسي “سيرجي شويغو” بموسكو في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

واعتبرت المجلة أن لقاء “فيدان – مملوك” من شأنه تعزيز مكانة “الكاظمي” ، كوسيط إقليمي بعد استضافة بغداد لمؤتمر “قمة دول الجوار”، الذي نظمته بالاشتراك مع (فرنسا) الشهر الماضي، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء العراقي لديه فريق من المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين والدبلوماسيين، الذين يصوغون كل تفاصيل لقاء “مملوك-فيدان”، وعلى رأسهم وزير الخارجية “فؤاد حسين”.

بحسب مصادر المجلة الفرنسية ، “سيناقش اللقاء ، ملفات شائكة بين الجانبين، منها: أزمة اللاجئين والوضع في إدلب وأوضاع الأكراد في الشمال السوري”.

https://www.intelligenceonline.fr/renseignement-d-etat/2021/09/21/hakan-fidan-et-ali-mamlouk-vont-deminer-les-dossiers-turco-syriens-a-bagdad,109692143-art

هنا، ينتهي خبر “إنتيليجنس أونلاين” ، المنشور يوم السبت – 25 أيلول \ سبتمبر – 2021

أولا: بغض النظر عن بعض التواريخ (غير الدقيقة) في خبر المجلة المقربة من الاجهزة الاستخبارية الفرنسية ، مثلا : ( لقاء “مملوك – فيدان” ، الاول ، عقد في موسكو بتاريخ 13 كانون الثاني \يناير 2020 ، وليس كانون أول).

،ثانيا : كذلك بغض النظر عن الصفات (غير الدقيقة) لبعض الشخصيات الاعتبارية ، الوارد اسمها في متن خبر الدورية الفرنسية، مثلا : (علي مملوك ، هو رئيس مكتب الامن الوطني ، وليس رئيس جهاز الامن القومي ).

فاننا،

ثالثا : نعيد على القراء الكرام والمتابعين الأكارم ، ماكان قد نشره (موقع التجدد الاخباري)، يوم الأحد – الخامس من أيلول \ سبتمبر – 2021 ، عن “تقرير خاص” ، أعده مكتب (التجدد) في اسطنبول\تركيا عن التحضير القائم لحصول لقاء “مملوك – فيدان” بالعاصمة العراقية – بغداد.

كما نلفت الى مااتى على وصفه تقرير (التجدد) – المنشور قبل (21 ) يوما بالتمام والكمال عن خبر “إنتيليجنس أونلاين”– حول الملفات التي ستبحث خلال هذا اللقاء الامني ، وهو ما عادت وذكرته في خبرها (حرفيا) المجلة الفرنسية ، عندما وصفت قضايا النقاش بين الطرفين بـ(الشائكة) ، وهو وصف سابق ، جاء في تقرير(التجدد) -كماهو- بدون زيادة أو نقصان.

وهنا ، رابط تقرير (التجدد)

https://altajadud.com/%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d9%85%d8%b1%d8%aa%d9%82%d8%a8-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d9%85%d9%85%d9%84%d9%88%d9%83-%d9%88%d8%ad%d9%82%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a%d8%af%d8%a7%d9%86/