aren

الأقمار الصناعية تفضح سجون «أردوغان»
الخميس - 19 - أغسطس - 2021


موقع بناء لمجمع سجون تركي في محافظة أضنة الجنوبية ، تمت مشاهدته في فبراير 2020. يجري بناء المنشأة التي تبلغ مساحتها 160 فدانًا لإيواء 2800 نزيل حسبما ورد.

التجدد الاخباري

نشرت مجلة الـ«فورين بوليسى» الأمريكية، مجموعة من الصور، تؤكد بناء نظام أردوغان( 131 سجنًا) ، خلال الفترة من يوليو 2016 إلى مارس 2021، فى الوقت الذى أشارت وثائق وزارة العدل التركية، وتقارير إعلامية أخرى، إلى أن هناك أكثر من 100 سجن ، يتم النظر فى بنائها.

ووفق التحقيق الاستقصائى للصحيفة الأمريكية، فإنه تم الكشف عن عدد هذه السجون من خلال صور للأقمار الصناعية، والتى أوضحت أنه منذ محاولة الانقلاب المزعم فى تركيا عام 2016، تعمل الحكومة فى اسطنبول على زيادة عدد السجون لاستيعاب آلاف المعتقلين السياسيين والمعارضين، وذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس رجب طيب أردوغان، بحسب مجلة فورين بوليسى الأمريكية.

وقالت المجلة إن معدل البناء الحالى، أكثر من ضعف ما كان عليه، خلال السنوات الأربع التى سبقت الانقلاب الفاشلة. وأشارت المجلة إلى أن نظام أردوغان لا يخفى مخططاته للتوسع فى بناء السجون، وإقامة منشآت مترامية الأطراف، فى مناطق نائية من البلاد، لإخفاء معارضيه فيها.

وذكرت المجلة الأميريكية أن الحكومة تتهرب من الرد على أى أسئلة خاصة بالسجون وعددها، وأن هناك المزيد من السجون فى الطريق، إذ تخطط الحكومة لإنشاء مرفق يضم 15 ألف سجين فى مقاطعة بورصا شمالى غرب البلاد، مشيرة إلي أنه سيكون من أكبر مجمعات السجون فى  العالم.

وذكرت المجلة، أن الطفرة التى شهدها بناء السجون فى تركيا، رفعت القدرة الاستيعابية للسجون فى تركيا 70 %، لتصل إلى 320 ألف سجين، مقارنة بـ160 ألفًا منذ مسرحية الانقلاب المزعومة عام 2016.

https://foreignpolicy.com/2021/08/08/turkey-prison-complex-erdogan/