aren

أمانبور -ليلة الكريستال- ترمب … (تل ابيب) تطالب الـ”سي إن إن” بالاعتذار
الإثنين - 16 - نوفمبر - 2020

التجدد

طالبت إسرائيل ، شكبة الـ”سي إن إن” الاخبارية الامريكية ، بالاعتذار ، بعد تشبيهها فترة ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بـ”ليلة الكريستال”.

وتشير “ليلة الكريستال” إلى ليلة 9 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1938، والتي كانت مقدمة للمذابح ، التي ارتكبها النظام النازي في ألمانيا ضد اليهود (الهولوكوست).

وطالبت وزارة الخارجية الإسرائيلية ، الشبكة الأمريكية بالاعتذار بعد تشبيه الإعلامية (كريستيان أمانبور) لفترة ولاية ترمب بـ “ليلة الكريستال”، بحسب قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية.

وقالت الخارجية ، إن هذا التشبيه ليس في محله، كما طالب عدد من المنظمات اليهودية بالولايات المتحدة “سي إن إن” بالاعتذار.

وفي بداية برنامجها يوم الجمعة الماضي، قالت الاعلامية المشهورة والمعروفة “أمانبور” إن أحداث “ليلة الكريستال” قبل 82 عاما “مثلت نقطة انطلاق النازيين على حضارتنا، وأدت إلى إبادة جماعية والهجوم على الحقائق. الآن بعد أربع سنوات قاد فيها دونالد ترمب هجوما حديثا على نفس القيم، وعدت إدارة بايدن بالعودة إلى الحياة الطبيعية وكذلك الحقيقة”.

كما طالبت القنصلية العامة لإسرائيل في (أتلانتا)، عاصمة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة، الشبكة الأمريكية بالاعتذار على التشبيه، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

……………………………………………………………………………………………………………………………….

المحرر

ويطلق عليها أيضا” ليلة الزجاج المكسور”، وتسمى كذلك “مذبحة نوفمبر”. وهي كانت مذبحة ضد اليهود ، نفذتها القوات شبه العسكرية والمدنيون في جميع أنحاء ألمانيا النازية في 9-10 تشرين الثاني – نوفمبر 1938.

يأتي اسم “ليلة الكريستال” من شظايا الزجاج المكسور ، التي تناثرت في الشوارع بعد تحطيم نوافذ المتاجر والمباني ،والمعابد المملوكة لليهود. جراء اغتيال الدبلوماسي الألماني (إرنست) فوم راث على يد هيرشل (جرينسسبان)، وهو يهودي بولندي ألماني ، يبلغ من العمر 17 عامًا .