aren

” آستانة 9 ” في الأسبوع القادم
الخميس - 10 - مايو - 2018

(التجدد)

أعلنت وزارة خارجية كازخستان في بيان لها (أمس) ، أن الجولة التاسعة لاجتماعات «آستانة» في شأن سورية ، ستُعقد يومي 14 و15 أيار\ مايو الجاري بمشاركة الدول الضامنة الثلاثة : تركيا وروسيا وإيران، وممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة .

لافتة إلى دعوة الولايات المتحدة والأردن إلى المشاركة ب”صفة دول مراقبة في الاجتماعات” ، وأكدت أن الاجتماعات ستناقش المستجدات في مناطق “خفض التوتر”، و”الإجراءات الإنسانية والتدابير التي من شأنها زيادة الثقة “.

ونقلت “صحيفة الحياة” السعودية عن رئيس اللجنة العسكرية في وفد المعارضة السورية لمحادثات «آستانة» العقيد (المنشق) فاتح حسون ، أن “وفد المعارضة بحث مع الأتراك عدم التزام الروس والنظام اتفاقات خفض التصعيد” ، إضافة إلى ” ملف المعتقلين والإجراءات التنفيذية التي ستُتخذ للتقدم في هذا الملف”.

ولم تستبعد مصادر روسية تحدثت إليها “الحياة”، حصول انفراج في هذا الملف “نتيجة ضغط روسي على النظام لتنشيط آستانة ، ودحض تصريحات للمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا قال فيها إن هذا المسار استنفد غاياته”.

كما يرجح أن يبحث الاجتماع المقبل في مصير”إدلب”، التي باتت إحدى منطقتين لخفض التصعيد بعد سيطرة القوات الحكومية على الغوطة الشرقية ، وشمال حمص .