aren

آخر أفلام الراحل “حاتم علي ” للمرّة الأولى … مهرجان القاهرة السينمائي
الخميس - 2 - ديسمبر - 2021

التجدد – بيروت

عرض يوم أمس، لـ(أول مرة) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فيلم “السلام عن طريق الشوكولاته”، ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ 43 في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. و هو أحد عروض السجادة الحمراء، و من إخراج “جوناثان كيجسر”، وإنتاج كندا.

وكانت منصة “شاهد \ في آي بي” قد أعلنت عن عرضها الفيلم السينمائي (السلام عن طريق الشوكولاته)، وهو آخر أعمال المخرج السوري الراحل “حاتم علي”، حصرياً على شاشتها ، ضمن عروض شاهد الأولى.

يلعب دور البطولة إلى جانب (حاتم) علي ، كل من “يارا صبري، أيهم أبوعمار، مارك كاماتشو”، أما الإخراج ، فيحمل توقيع “جوناثان كيزر”.

تدور أحداث الفيلم في شمال القارة الأمريكية ، وتحديداً ضمن مدينة صغيرةٍ في (كندا)، في قصة مستوحاة من أحداث حقيقية ، جرت فعلاً، حيث يصل اللاجئ السوري “طارق” برفقة عائلته إلى كندا بعد أن اضطروا للهجرة من دمشق خلال الحرب السورية ، إثر قصف مصنع الشوكولاته ، الذي تمتلكه العائلة.

وفيما يكافح “طارق” مع عائلته من أجل الاستقرار في بلادٍ جديدة ، ونمط حياة مختلف، يجد نفسه مجدداً عند مفترق طرقٍ، فهل يختار متابعة دراسته الجامعية في كندا ، ليصبح طبيباً ، ويحقق حلمه؟ أم يحافظ على موروث عائلته في صناعة الشوكولاته ، وهي المهنة التي يتقنها وتسري في دمائه؟

يحمل الفيلم ، طابعاً اجتماعياً وإنسانياً خاصاً، ولا سيّما عندما يسعى كل من (الوالد) و(الابن) لإيجاد أرضية مشتركة بينهما ، رغم العلاقات المتوترة ، وتحديات الحياة في بلاد الغربة.

“حاتم علي” ، هو ممثل وكاتب ومخرج ، ومنتج سوري. بدأ حياته بالكتابة المسرحية ، وكتابة النصوص الدرامية ، والقصص القصيرة. الراحل يحمل إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق – قسم التمثيل عام 1986. وهو متزوج من الكاتبة السورية (دلع الرحبي). فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية ، التي أخرجها ، مثل : مسلسل التغريبة الفلسطينية، و مسلسل عمر، و مسلسل صلاح الدين الأيوبي، و صقر قريش، و ربيع قرطبة، و مسلسل الزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى. أخرج 25 عملاً تلفزيونياً ، ومثل في الكثير منها.

توفي “حاتم علي” في مصر بتاريخ 29 ديسمبر (كانون الأول) 2020 عن عمرٍ ناهز 58 عامًا؛ وذلك بسبب نوبة قلبية أصابته، وتم تشييع جثمانه ، عصر يوم الجمعة 1 كانون الثاني 2021 بدمشق ، وقد ووري الثرى بمقبرة (باب الصغير) بالعاصمة السورية.