aren

نتنياهو يجتمع بـ(رئيس الوزراء البريطاني ووزير الدفاع الأمريكي) في لندن … وقبل الانتخابات يلتقي (بوتين) في موسكو
الخميس - 5 - سبتمبر - 2019

التجدد – بيروت

يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين (نتنياهو)، اليوم الخميس ، مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس (جونسون) ، وأيضا مع وزير الدفاع الأمريكي ، (مارك) آسبير، في زيارة خاطفة إلى لندن – بحسب بيان أصدره ديوان نتنياهو-يشار ، الى أنه سيكون هذا ، “أول” لقاء لنتنياهو (معهما)، بعد أن توليا منصبيهما ، كـ(رئيس وزراء) ، و(وزير دفاع).

وأضاف البيان ، أن نتنياهو ، سيبحث مع نظيره البريطاني جونسون ، “الأوضاع الإقليمية والسبل لصد الإرهاب والعدوان اللذين تمارسهما إيران” ، كما سيبحث مع وزير الدفاع الأمريكي آسبير ، “احتياجات إسرائيل الأمنية”. وتحدث نتنياهو مع وزير الدفاع الأمريكي أول(أمس) الثلاثاء، هاتفيا ، واتفق معه على توسيع دائرة محادثاتهما في لندن.

… والى موسكو للقاء “بوتين” قبل 17 ايلول

في السياق ، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن بنيامين (نتنياهو)، سيزور موسكو “قريبا” ، لمقابلة الرئيس الروسي ،فلاديمير(بوتين). ويأتي الإعلان بعد “يوم واحد” من إلغاء نتنياهو، زيارة تدوم يوما واحدا إلى الهند، لأسباب تتعلق  بـ”الجدول الزمني”، بعد أن كان مخططا لها (يوم الاثنين).

ويرى خبراء ، أن لقاء نتنياهو مع بوتين ، قبل الانتخابات المقبلة ، يهدف إلى إثبات مكانة رئيس الوزراء الإسرائيلي ، كـ(رجل دولة)، يلتقي زعماء مرموقين، كما يعتبر اللقاء (أيضا)، محاولة من نتنياهو ، لاستمالة المهاجرين الناطقين بالروسية نحوه، بدل أن يتجهوا إلى حزب “إسرائيل بيتنا” ، الذي يقوده أفيغدور (ليبرمان). ويتمحور الخلاف بين نتنياهو وليبرمان ، حول سعي الأخير إلى ضمان الموافقة على مشروع قانون ، يهدف إلى جعل الخدمة العسكرية “إلزامية” لليهود المتشددين ، مثل غيرهم من اليهود الإسرائيليين.

يذكر ، أن إسرائيل ، ستشهد في 17 ايلول \سبتمبر الجاري ، انتخابات تشريعية جديدة ، بعد أن حل البرلمان نفسه في شهر ايار\ مايو المنصرم.

طباعة