aren

حتى لا يتواجه أتباع "غوته" و"آينشتاين"! : من قلب ميونيخ … المؤتمر اليهودي العالمي يهاجم “حزب البديل من أجل ألمانيا” -أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان … ويدعو لـ”حظره”
الخميس - 7 - نوفمبر - 2019

merkel-cjl-1024x768

التجدد الاخباري – بيروت

على مدار “ثلاثة أيام”، استضافت (ميونيخ)، مؤتمر الوكالات الوطنية اليهودية ، وطالب رئيس المؤتمر العالمي اليهودي ، ألمانيا ، بحظر الأحزاب اليمينية المتطرفة، ومنها “بالجناح” ، الذي يقوده (بيورن) هوكه في “حزب البديل من أجل ألمانيا”.

المؤتمر، الذي وصف بالـ”ماراتوني”، يعقد كل عامين ، حيث يشارك فيه ، رؤساء الوكالات الوطنية للمؤتمر العالمي اليهودي. وهذا العام كان الاجتماع في ألمانيا ، فقد جرت المحادثات بين المجتمعين، داخل فندق “بايريشر هوف” في قلب العاصمة البافارية \ ميونيخ ، كما شهدت أعمال المؤتمر ، حصول المستشارة الألمانية ، أنغيلا (ميركل) في دار المجموعة الثقافية الإسرائيلية على جائزة (تيودور هرتزل)، وهي “أهم جائزة بالعالم اليهودي”، في إشارة إيجابية لمكافحة معاداة السامية، وفق ما قاله رئيس المؤتمر العالمي اليهودي، رونالد (لاودر).

هوكه

(بيورن) هوكه قائد “الجناح ” بحزب البديل

وسائل اعلام ألمانية ، نقلت عن (لاودر) قوله : ” هذا التشريف ، يلازمه تحذير واضح ، فمعاداة السامية التي تظهر مجددا في ألمانيا وأوروبا ، وصلت إلى حد لا يترك رئاسة المؤتمر اليهودي العالمي صامتة : ” ولضمان أن لا تتوجه بلاد (إيمانويل كانت) و(غوته) و(شيلر) مجددا ، ضد أتباع ألبيرت أينشتاين، يجب الآن التحرك” ، فقد طالب لاودر بقوانين مشددة ، ضد خطاب الكراهية في شبكة الانترنت ، وغيرها.

وأثناء القاء كلمته أمام أنغيلا (ميركل)، الحائزة على جائزة “هرتزل” ، طالب لاودر بحظر الأحزاب اليمينة المتطرفة وقال إنه يجب على الأحزاب في ألمانيا إقصاء الأعضاء اليمينيين المتطرفين. مكررا (لاودر) جملته: “هذا ينطبق أيضا على حزب البديل من أجل ألمانيا”.

“ميركل” تتسلم جائزة (تيودور هرتزل) من (لاودر) رئيس المؤتمر العالمي اليهودي

ويعتبر (لاودر)، أكبر صديق لليهودية الأوروبية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو كان “رجل أعمال” في مجال مستحضرات التجميل ، ثم سفيرا أمريكيا (سابقا) ، ويد من المتحمسين لألمانيا منذ وقت مبكر ، حيث التزم العمل من أجل الحياة اليهودية ، بعد نهاية الشيوعية في أوروبا، كما وعمل بجمعيته ، التي تحمل (اسمه) على مساندة الجاليات اليهودية في شرق أوروبا ، قبل انهيار الستار الحديدي، لاسيما في “بولندا”.

شعار حزب “البديل”

يشار الى ان أيام المؤتمر الثلاثة في ميونيخ ، ناقشت هذا العام ، كل هذه القضايا ، حيث تم بحثها، بعد 30 عاما من انهيار (جدار برلين) ، و(80 عاما) من اندلاع الحرب العالمية الثانية ، وقريبا (75 عاما) من نهايتها.

ولدى تسلَّيم ، جائزة تيودور هرتزل ، لأنغيلا ميركل ، قال (لاودر) في كلمته التكريمية داخل قاعة دار الجالية اليهودية بميونيخ : ” الديمقراطية الألمانية يجب أن تدافع عن نفسها” وتابع “ألمانيا على بوابة أوقات عصيبة”.

جدير بالذكر هنا ، الى ان “حزب البديل من أجل ألمانيا”، يرمز له اختصارا بالالمانية (AfD) ، وهو منذ عام 2017، أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان.

طباعة