aren

فيديو مميز لجندي سوري يرقص ” شركسي “
الأربعاء - 15 - أغسطس - 2018

 

1032664403

(التجدد)

تناقلت العديد من المواقع الكترونية ، ووسائط التواصل الاجتماعي ، فيديو يظهر خلاله عسكري داخل صالة باللباس الرسمي للجيش العربي السوري ، وحوله مجموعة من الاشخاص . حيث يتشارك الجندي السوري مع صبية ترتدي أزياء شركسية معروفة ، الرقص المميز الذي يعتمد على الإرث الفولكلوري العريق ، وذلك على وقع اغنية من التراث الشركسي .

و (شركس سوريا ) ، تعود أصولهم إلى منطقة القوقاز، انتقلوا إلى سوريا بعد التهجير الإلزامي الذي قامت به الدولة العثمانية ، كنتيجة للغزو الروسي في بدايات الستينيات من القرن التاسع عشر، بعد ثورة القائد “شامل” ضد الحكم القيصري ، وفشل تلك الثورة .

تقدر بعض الأوساط (غير الرسمية) عددهم ، بنحو 1 بالمئة من السكان أي ما يقارب (100 إلى 150 ألف) شخص. ويسكن الشركس في سورية ، بثلاث مناطق رئيسية ، هي : هضبة الجولان – كانت تضم الكتلة الكبرى منهم قبل الاحتلال الإسرائيلي ، وفي حلب ، إضافة لمدينة دمشق ، وقلّة منهم في حمص ، وباقي المدن.

وفي ظل غياب إحصاء رسمي لكل من هجر ، تشير بعض التقديرات ، الى أنّ ثلاثة أرباع سكان القرى الشركسية هجروا، وتوجهت غالبيتهم إلى دمشق ، ليتوزعوا على بيوت الأقارب والمعارف.

خلال الازمة التي شهدتها البلاد ، وقف أغلب شركس سوريا على الحياد بعيدين عن التدخل مع أطرافها ، مع استثناءات لبعض الناشطين والمعارضين . لتبقى صورة هذه الأقلية ايجابية لدى كافة الأطراف ، الأمر الذي أبقاهم بعيدين عن ساحة الصراع والتخوين ، لكن توزعهم الجغرافي الواسع ، أوقعهم قرب بعض المناطق الساخنة، ما اضطرهم إلى النزوح.

وبدلا من الهجرة والتشرد في بلاد جديدة، آثر قسم كبير منهم ، أن يعود إلى مسقط رأس آبائه وأجداده، في  جمهوريات روسيا وخاصة الإسلامية منها، ولا توجد إحصائيات تقديرية لعدد المغادرين . مهما يكن ، فانه مع هجرة الشراكس ، يفقد الفسيفساء السوري ، لونا آخرا من ألوانه.

طباعة