aren

“سرقة زنوبيا” أهم تحقيقات شبكة الصحافة الاستقصائية ل(2018)
الأحد - 10 - فبراير - 2019

التجدد – مكتب بيروت

أعلنت الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، لائحة بأهم تحقيقاتها المنتجة في العام 2018، وجاء من ضمنها فيلم “سرقة زنوبيا”، الذي أنتجه “التلفزيون العربي”، وبثه في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وكشف التحقيق – حينها – عن تجارة لا تعرف الخوف في سوريا، ورفع الغطاء وفك شيفرة جريمة تجريد السوريين من حضارتهم ، وبيعها في سوق سوداء بأياد ملطخة بالجشع والتهافت على جمع المال.

280px-Alaraby_TV_Logo

وخاض “صحافيون سوريون” ، رحلة البحث عن تجار الآثار السورية، بدءا من الحفر والبحث عنها، حتى تهريبها عبر الحدود، وصولا إلى قطع مهمة ، تم تهريبها إلى (بريطانيا وكندا) – حسبما ذكرت الشبكة في بيان- وحمل الفيلم اسم : “سرقة زنوبيا”، وهي ملكة مدينة تدمر التاريخية، حيث استطاع التحقيق الكشف عن وجود عدد من آثار المدينة ، التي وضعتها مؤسسة “يونيسكو” في لائحة البحث عبر الإنتربول.وفك التحقيق ، الشيفرة ، عبر رحلة ميدانية ، توثق مراحل تلك التجارة ، بواسطة كاميرات سرية ، للإمساك ببعض خيوط هذه المافيا.

يذكر ، أن الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية ، هي رابطة دولية للمنظمات الصحافية ، التي تقدم التدريب وتبادل المعلومات بين الصحافيين الاستقصائيين وصحافيي المعلومات ، لاسيما في المجتمعات المهمشة.

 

Abbas_Nasser

عباس ناصر

و”التلفزيون العربي”، هو أحد اذرع الاعلام القطري ، الذي يشرف على محتواه وتوجيهه ، عزمي (بشارة) ، حيث يقع مقر القناة الرئيسي ، بالعاصمة البريطانية (لندن) ، بينما ينتشر عدد من المكاتب لهذا التلفزيون في العواصم العربية والغربية ، بدأ بثه التجريبي عام 2015 ، في حين يشغل منصب مدير “التلفزيون العربي” ، الاعلامي اللبناني عباس (ناصر) – الصحفي (سابقا) في محطة ” المنار” اللبنانية ، والمراسل (سابقا) في قناة “الجزيرة” القطرية – مكتب بيروت.

طباعة