aren

رئيس مؤتمر ميونخ للأمن : ” النظام العالمي يتفكك “
السبت - 9 - فبراير - 2019

 

التجدد + (د.ب.أ)

بكلمات (تبدو ) حادة ، وقبل أسبوع على انطلاق مؤتمر ميونيخ للأمن ، اطلق رئيس المؤتمر (فولفغانغ) إشينغر ، التحذير من تزايد انعدام الأمن على مستوى العالم ، مشيرا إلى ظاهرة “تفكك النظام العالمي”.

وقال إيشنغر أمس الجمعة (الثامن شباط / فبراير 2019) ، أن تصور النظام العالمي القائم على قواعد مشتركة وهيكلية عالمية ، لم يعد قادرا بعد على البقاء، مشيرا إلى أنه من الواضح بأن التنافس بين القوى الكبرى ، صار أقوى مرة أخرى.

وأعرب  إيشنغر بصفة خاصة عن أسفه للإنهاء الكامل والمتوقع لمعاهدة نزع الأسلحة النووية متوسطة المدى ، واصفاً ذلك بأنه سيكون “مأساة لمنظومة الأمن الأوروبية” وحدثا خطيرا ، مشيرا إلى أن هناك أيضا خطر تعثر معاهدات نزع السلاح الأخرى بين الولايات المتحدة وروسيا.

 

يذكر أن الولايات المتحدة ، كانت ألغت الأسبوع الماضي معاهدة نزع الأسلحة النووية متوسطة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفييتي -السابق- عام 1987، ما دفع روسيا إلى تعليق العمل بها أيضا ، حيث تتهم كل دولة منهما الأخرى ، بانتهاك شروط المعاهدة.

وذكر إيشنغر، أن رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل (ماكرون) حضور المؤتمر له فيما يبدو أسباب تتعلق بالسياسة الداخلية لفرنسا، مشيرا إلى أنه وفقا لما ذكره له قصر الإليزيه ، فإن الرفض الذي وصل إلى ميونيخ قبل أسبوع، لا يبدو أن له علاقة بالموضوعات الشائكة بين ألمانيا وفرنسا ، مثل مد خط غاز (نورد ستريم 2).

يذكر أن مؤتمر ميونيخ للأمن ، والذي يعقد بين الخامس عشر والسابع عشر من شباط/ فبراير الجاري في ميونخ ، يعتبر أكبر ملتقى لخبراء السياسة الأمنية على مستوى العالم ، ويحضر المؤتمر هذه المرة ما يناهز 100 وزير وأربعين رئيس دولة وحكومة.

ومن بين المتحدثين في المؤتمر هذا العام المستشارة الألمانية أنغيلا (ميركل) ، ونائب الرئيس الأمريكي مايك (بينس) ، ويحضر من الجانب الأمريكي أيضا ، رئيسة مجلس النواب الأمريكي ومعارضة ترمب، نانسي (بيلوسي).

طباعة