aren

“بي بي سي” تعتذر عن مشهد (رفع السبابة)
الأحد - 11 - أغسطس - 2019

التجدد -بيروت

قدمت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ، اعتذارها عن مشهد (رفع السبابة) للتشهد ، باعتباره تحية خاصة بتنظيم “الدولة\داعش”، عرضته ضمن فيلم وثائقي من إنتاج برنامج “بانوراما”، الذي يعرض على إحدى محطاتها الإنكليزية.

وقالت “بي بي سي”: إن “المشهد اقتُطع من الفيلم الوثائقي (ستيسي تلتقي عرائس داعش)، الذي استخدمت فيه المراسلة هذا الوصف للنساء اللواتي يرفعن سباباتهن للتشهد في الصلاة”.

وقال متحدث باسم الشبكة (لم يذكر اسمه): “لقد وصفنا بشكل خاطئ علامة رفع السبابة لنساء تم تصويرهن في مخيم يسيطر عليه مقاتلون أكراد في شمال سوريا على أنه (تحية خاصة بتنظيم داعش)”.

وأردف: “في الوقت الذي حاول فيه التنظيم أن يوحي بأنها تحية خاصة به لأغراض دعائية نرى أنه يجب علينا إيضاح أن المسلمين كافة يستخدمون هذه الحركة للدلالة على وحدانية الله”. واختتم توضيحه قائلاً: “نعتذر عن هذا الخطأ، ونؤكد أننا حذفنا هذا المقطع من الفيلم الوثائقي”.

وعرض المقطع المجتزء في أخبار الساعة العاشرة بقناة “بي بي سي” المحلية، يوم الأحد الماضي، وقد أزيل من قائمة الفيديوهات،التي يمكن إعادة عرضها عبر منصتها للبث المباشر “آي بلاير”، كما أزيل أيضا من موقعها على الإنترنت، وأجري التعديل عليه.

طباعة